موضوع

إختراع حزام الأمان.. ولماذا التنازل عن براءة إختراعه

ابتكرت شركة فولفو عام 1962 حزام الأمان الثلاثي لحماية الركاب عند التصادم ورفضت تسجيله كبراءة اختراع حتى تتمكن أي شركة منافسه من اعتماده مجاناً وبالفعل اعتمدته كل السيارات حيث قامت بالتخلي عن ملايين الدولارات من أجل ارواح البشر

تم اخترع حزام الأمان الحديث الثلاثي النقاط في العام 1958م، من طرف نيلز ايفار بولين هو عالم سويدي يعمل لدى شركة فولفو. هذا الحزام الذي يستخدم حاليا في كافة أنواع السيارات قد ساهم في تقليل نسبة الإصابات والوفيات الناجمة من حوادث الطرقات.

لتصبح بذلك سيارات فولفو هي أول السيارات استخداما له، ثم تنازلت الشركة فيما بعد عن براءة الاختراع حتى تستطيع بقية الشركات المنافسة  تطبيق التقنية الجديدة وتزداد نسبة الأمان بالسيارات.

ليقدم بولين بحث يتضمن تحليل احصائي ل 28 ألف حادث سيارة في مؤتمر ستاب الحادي عشر لحوادث السيارت عام 1967م، يبين فيه مدى أهمية تقييد ركاب السيارة بالمقعد.

كما ساهم بولين أثناء فترة عمله بشركة صناعة الطائرات في تصميم وتطوير مقعد القذف  وهو المقعد الذي يساعد قائد الطائرة العسكرية على الخروج منها في حال تعطلها.

وبعد تقاعده، كرمته الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور بالعاصمة واشنطن. كما حصل على ميدالية من الأكاديمية الملكية للعلوم الهندسية بالسويد. فيما تم انتخابه للانضمام إلى منظمة الأمان العالمية تقديرا لهذا الاختراع .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: