موضوع

الفشار.. ليس للتسلية فقط ..بل يحمي من الحرائق!

تناول الفشار ارتبط في مخيلتنا بمشاهدة الأفلام في السينما أو متابعة التلفزيون في البيت، إلا أن هذه الدراسة قد قلبت المفاهيم، فقد وجدت أن العزل المصنوع من حبيبات الفشار أقل تكلفة وأكثر استدامة وصديق للبيئة أكثر من أنواع العزل التقليدية المصنوعة من البلاستيك أو الألياف المعدنية القائمة على البترول.

التجربة انجحها فريق بحثي في كلية علوم الغابات وبيئة الغابات في جامعة غوتنغن الألمانية من خلال إنتاج ألواح عازلة مصنوعة من حبيبات الفشار، والتي تتمتع بخصائص عزل حراري ممتازة وحماية كبيرة من الحرائق.

فعلى عكس المنتجات البترولية التقليدية، فإن هذه المادة نباتية، وصديقة للبيئة، ولها خصائص مقاومة للماء، وفق ما نشر موقع “Earth.com”.

وفي السياق، أوضح رئيس المجموعة البحثية البروفيسور علي رضا خرازيبور، أن “هذه العملية الجديدة تتيح إنتاج ألواح عازلة بتكلفة منخفضة وعلى نطاق صناعي خاصة في مجال العزل في البناء”.

ووقعت جامعة غوتنغن مؤخراً اتفاقية مع مجموعة Bachl، وهي شركة ألمانية لمواد البناء، من أجل البدء في تسويق هذا المنتج الجديد والمبتكر.

يشار إلى أن مادة العزل يجب أن تحتوي على عزل حراري جيد وحماية من الحرائق، كما يجب أن يكون من السهل إعادة تدويرها.

في المقابل، فإن مواد العزل التقليدية التي تهيمن حالياً على السوق لها تأثير سلبي كبير على البيئة، حيث تولد ما يقرب من 10 % من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية كل عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: