موضوع

كيف أحفظ نفسي من العين وكيد الحاسدين

1– توكل المسلم على ربه: وهو أن يعتقد المؤمن يقينا أن الضر والنفع كله بيد الله سبحانه، فمن تحقّق معنى التوكل على الله في قلبه، فإن إبليس وجنده يقفون بكل عجز عن الإضرار به.

2– تقوى الله: من أعظم ما يحفظ الإنسان به نفسه من الضرّ هو التزام تقوى الله تعالى، وذلك بحفظ القلب من الميل للشبهات، وزيغ الشبهات، وإبعاد كافة أعضاء الجسد عن المحرمات.  

3– المحافظة على الأذكار: للذّكر أثر الكبير في حفظ المؤمن من كل شرّ وضيق، وهو الحصن أمام العين والحسد وغيرها، ومن أعظم الذكر الذي يلزم على المسلم المداومة عليه؛ هو تلاوة القرآن الكريم، والاجتهاد في فهمه، وتدبّره، وحفظه.

4-دعاء التحصين من الحسد والعين: منها “بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “ثلاث مرات. وأيضا: ” بسم الله، توكلت على الله وهو على كل شيء قدير” ثلاث مرات قبل الخروج وقبل النوم.

5– ستر المحاسن عن الناس : وذكر في القرآن أن نبي الله يعقوب اتقى العين عن أبنائه، كما ذكر المفسرون في تفسير قوله تعالى: (وَقالَ يا بَنِيَّ لا تَدخُلوا مِن بابٍ واحِدٍ وَادخُلوا مِن أَبوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ)، فللمسلم أن يتحرّز من العين، وله أن يتجنب من العائن (المعروف بالحسد)، وذلك لا ينافي معنى التوكّل، بل هو من باب الأخذ بالأسباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: