موضوع

الولاية رقم 50 “برج باجي مختار”.. آفاق لبعث التنمية بهذه المنطقة الحدودية

المقاطعة الإدارية برج باجي مختار 850 كلم أقصى جنوب أدرار) ترتقي إلى مصاف ولاية بصلاحيات كاملة .تضم دائرة واحدة وبلديتين .

وبحكم الموقع الإستراتيجي لولاية برج باجي مختار المطل على بلدان الساحل الإفريقي، فإن المنطقة تشكل قاعدة “حقيقية” لإنعاش التجارة الخارجية سيما منها تجارة المقايضة لتتحول إلى منطقة تبادل تجاري تتطلع لها بلدان الساحل الإفريقي، ما سيجعل برج باجي مختار قطبا تجاريا ملائما لإزدهار مختلف الأنشطة الخدماتية المرتبطة بهذا المجال.

وإلى جانب الخصوصية الرعوية و التجارية للمنطقة، فلدى برج باجي مختار أيضا آفاقا اقتصادية واعدة في مجالي السياحة و الفلاحة سيما بمنطقة تيمياوين (150 كلم جنوبا)، التي تتميز بمواقعها السياحية الطبيعية الخلابة التي تعانق مناخها البيئي المتميز.

و تتوفر منطقة تيمياوين على مساحات شاسعة قابلة للإستصلاح الزراعي نظرا إلى الخصوبة الجيدة لتربتها و التي بإمكانها تحقيق إنتاج فلاحي بجودة و مردودية عالية خاصة بالمحيط الفلاحي “طاقراوت” الذي بإمكانه استقطاب المستثمرين في المجال الفلاحي بعد استكمال أشغال تعبيد الطريق المؤدي لمنطقة تيمياوين من برج باجي مختار و ربطها بولاية تمنراست.

كما تتميز باعتبارها منطقة رعوية بامتياز وبوابة الجزائر نحو إفريقيا، تشكل قطبا إقتصاديا هاما في تزويد السوق المحلية بالثروة الحيوانية سيما لولايات الجنوب الكبير.

كما يمكن لهذا النشاط أن يكون قاعدة إستثمارية ناجعة في مجال استحداث مشاريع الصناعات الغذائية المرتبطة بتربية المواشي بما يضمن تعزيز قدرات الإنتاج الوطني من اللحوم و استحداث مناصب شغل لضمان استقرار الساكنة بهذه المنطقة الحدودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: