موضوع

الشطرنج.. اللعبة التي أفقدت عقول أذكياء العالم !

الشطرنج ..لعبة تتطلب الكثير من الصبر وحسابات دقيقة وتمتد لساعات طويلة وجولات عديدة .. تمثل أحيانا لأصحابها قضية حياة أو موت. ومثال على ذلك ثلاثة من اللاعبين الذين عرفهم تاريخ اللعبة فقدوا عقولهم أو كانت لهم نهايات مأساوية:

1- ويليام شتاينيتز

لاعب شطرنج يملك جنسية النمسا، يعتبر أول بطل رسمي للعالم في الشطرنج من 1886 إلى 1894، تغلب على جميع الأساليب الهجومية المعروفة آنذاك، ولم يخسر لمدة 25 سنة. مات في مستشفى الأمراض العقلية بعد فترة لا بأس بها من ملاعبته لنفسه حيث أصيب بالجنون.

2- بول مورفي

لاعب شطرنج أميركي يعتبره الكثير أفضل أستاذ شطرنج في حقبة بطولة العالم للشطرنج غير الرسمية (1800- 1886). كان نابغة شطرنج أطلق عليه “فخر وأسى الشطرنج” بسبب مسيرته الوجيزة في الشطرنج التي تقاعد منها وهو في ربيع شبابه. أصابه جنون الفوز حتى ظن أن الناس يتآمرون عليه لسرقة ملابسه، فانعزل عن الناس تماماً حتى وجد ميتاً.

3- بوبي فيشر

بدأت موهبة فيشر في الشطرنج بالظهور في وقت مبكر جداً من حياته. ففي الثالثة عشرة من عمره، فازَ في إحدى أشهر مُبارياته، والتي وُصفت بـ”مباراة القرن”، والتي أذهلت العديد من المحللين واللاعبين وظلت موضع اهتمام لزمن طويل. وَمنُذ كانَ عمرهُ 14 سنة لَعب في ثماني نسخ من بطولة الولايات المتحدة، وفاز فيها جميعها.

أصبح يشك بكل ما حوله من كاميرات وخصوصاُ عدسات التلفاز وهي تصوره أثناء التفكير بخطواته التالية في لعبة الشطرنج، كما بدأ يتهيأ ببعض الظواهر الغريبة كمثال بأن مربعات رقعة الشطرنج ليست متساوية، ما اضطره إلى الانعزال خوفاً من اتهامه بالجنون.

عدد شانون  …

عدد الاحتمالات في الشطرنج اكبر من عدد الذرات في الكون المنظور ..

في بداية دور الشطرنج يكون أمامك 20 حركة متاحة، 16 للعساكر و2 لكل حصان.

بعد الحركة الأولى يصبح هناك 400 احتمال مختلفًا. بعد الحركة الثانية يصبح عدد الاحتمالات 8902،بعد الثالثة يصبح 197,742 احتمال لسلسلة الحركات ويظل هذا الرقم في التضاعف مع كل حركة بصورة مرعبة.

احتمالات سلسلة حركات الشطرنج بعد قيام كل لاعب ب40 حركة قدّره العالم الشهير كلود شانون ب10 مرفوع لأس 120 وهو أكبر من عدد الذرات المقدرة في الكون كله وهذا ما يسمى بعدد شانون

للطب رأي!

توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن كثرة التفكير في الحركات المقبلة والحركات التالية وكثرة التفكير بما سيفعله الخصم، قد يؤدي إلى خلل عقلي.

ويقول الطبيب “فيرنون كولمان” الذي أجرى عدة أبحاث حول هذا الموضوع: أن “أمام لاعب الشطرنج خيارين، إما الفوز والجنون، أو الخسارة والاستسلام، ولا يمكن الجمع بين الخيارين”.

أشهر لاعبي الشطرنج منذ اعتمادها كلعبة :

ماغنوس كارلسن: بطل العالم منذ عام 2013

جاري كاسباروف: بطل العالم 1985 – 2000

بوبي فيشر: بطل العالم عام 1972

أناتولي كاربوف: بطل العالم 1975-1985

فيشي أناند: بطل العالم 2007-2013

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: