منوعاتموضوع

طيور النساج.. البناة المهرة لأكبر الأعشاش في العالم !!

النساجون.. هم مجموعة كبيرة من طيور صغيرة. يشكل النساجون عائلة منفصلة يبلغ عددها 272 نوعا. ظاهريا ، فهي تشبه إلى حد بعيد العصافير ، فصيلة العصفوريات ، ولكن طريقة حياة النساجين غريبة.السمة المميزة الرئيسية لهذه الطيور هي طريقة التعشيش. تضع أعشاشها بالقرب من بعضها البعض قدر الإمكان ما يساهم في بقاء جميع أنواع النساجين، فهم بناة ماهرون بشكل استثنائي ، ينسجون أعشاشًا مغلقة من العشب. لهذه الميزة حصلوا على اسمهم.تعشش هذه الطيور فقط في الأشجار ، وتبحث عن الطعام فقط في الأماكن المفتوحة.

يستطيع النساجون التكاثر على مدار السنة ، ولكن في الظروف الطبيعية يقتصر موسم التكاثر على موسم الأمطار ، وفي موسم الجفاف يكون هناك انقطاع في تكاثر النساجين.

تتنوع أعشاش النساجين من أبسط خيار هو سلة كرة صغيرة أنيقة متصلة بسيقان قصب السكر. أما الأعشاش الكبيرة التي تشبه كومات القش فهي أكبر الأعشاش في العالم.

يتراوح حجم النساجين من 7.7 إلى 30 سم في الطول. للوهلة الأولى ، يمكن بسهولة أن يخطئ النساج على أنه عصفور ، فلديهم نفس نسب الجسم والذيل والأجنحة ، ومنقار قصير وسميك ، يمنحهم طيورًا آكلة للحبوب. تسود فيه درجات اللون البني والرمادي والأسود ، وغالبًا ما يكون جسم الطائر مرقشا بخطوط صغيرة.

 يمكن أن تحتوي أنواع معينة من النساجين على مناطق ذات ألوان زاهية من الجسم أو تكون صفراء أو خضراء أو حمراء بالكامل (على سبيل المثال ، نساج النار).

النساج المخملي طويل الذيل ، يمتلك الذكور ريش ذيل ممدود ويختلفون بشدة عن إناث. هذه الميزة تجعل النساجين مرتبطين بطيور أرملة أفريقية أخرى ، حيث يكون ازدواج الشكل الجنسي واضحًا جدًا.

طيور النساجون يتواجدون في جنوب أفريقيا ، على الرغم من وجود بعض الأنواع في مدغشقر وجنوب آسيا وجنوب أوروبا.

تعيش هذه الطيور في المناظر الطبيعية المفتوحة – السافانا ، والأراضي الحرجية ، وفي كثير من الأحيان شبه الصحاري أو ضواحي الغابات.

عدد مجموعاتهم لا يقل عن عشرات من الطيور ، وبعض الأنواع تشكل مجموعات ضخمة من الآلاف والملايين من الأفراد. أكبر القطعان هي من بين النساجين الاجتماعيين وذوي المنقار الأحمر ، الذين يصل تعداد مستعمراتهم إلى 10000 طائر ، والقطيع بأكمله بعد التكاثر يصل إلى 40 مليون.

يتغذون على حبوب وبذور الأعشاب البرية ، يدمر مليارات النساجين سنويًا آلاف الأطنان من البذور ، ويحولونها إلى أطنان من الوزن الحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: