موضوع

نصائح لصيام شهر رمضان بدون تعب

لم يبقى سوى يومين أو ثلاثة ويحل علينا شهر رمضان المبارك، هذا الشهر الذي له قيمة دينية عظيمة.

خلال هذا الشهر يتسابق الناس إلى تحضير لائحة الأطعمة المفضلة لديهم، بينما يغيب عن أذهانهم أهمية تحضير أجسامهم لهذا الشهر المبارك من أجل القيام بالعبادات في صحة جيدة.

لذا ينصح الكثير من الأطباء أنه من المفضل تهيئة الجسم قبل أسبوع أو أيام من الصيام، من خلال إتباع عادات صحية وغذائية سليمة.

في هذا المقال سنقدم نصائح لتفادي الأرق و التعب خلال شهر رمضان .

أسباب التعب والإرهاق خلال شهر رمضان :

  • تناول وجبة إفطار دسمة و ثقيلة في إفطار رمضان ما يؤدي إلى إمتلاء المعدة و التخمة ، و بالتالي تحتاج وقتاً طويلاََ لمعالجة و هضم الأطعمة .
  • إنخفاض ضغط الدم يزيد من الشعور بالخمول ، لعدم قدرة القلب و الأوعية الدموية على ضخ الدم لأجهزة الجسم بما يكفي لتعويض ذهابه للجهاز الهضمي .
  • الجفاف و هذا نتيجة تجاهل السوائل و المشروبات الصحية في الإفطار و عدم حصول الجسم على كفايته من السوائل التي تعوض حالة الجفاف أثناء الصيام ، ما يسبب الإرهاق والهبوط وانخفاض مستويات النشاط.
  • سوء التغذية و إتباع نمط غير صحي يجعل الجسم غير قادر علي إمتصاص كميات كافية من الجلوكوز و العناصر الغذائية المتنوعة ، مما ينعكس على إنخفاض مستويات الطاقة في الجسم .
  • الأكل الكثير مما يعني وجود خلل في نظام الجهاز الهضمي ، لمرور الطعام بداخله ، مما يؤدي لشعور مزعج بعسر الهضم مصحوب بالإصابة بالتعب و الخمول و الكسل .
  • إنخفاض السكر أو ما يسمى بإنخفاض سكر ما بعد الوجبات، و فيه يكون الشعور بالخمول ناتجاً عن إنخفاض نسب الجلوكوز في الدم بشكل كبير .
  • تناول الأدوية بشكل خاطئ ، مثل تناولها في مواعيد غير مناسبة خاصة أدوية الضغط ، حيث قد تتفاعل أدوية الضغط المرتفع مع الإنخفاض الطبيعي الذي يحدث للضغط أثناء مرحلة الهضم ، مما يؤدي إلي انخفاض شديد يسبب الهبوط العام، كما قد يؤدي تناول أدوية السكر علي الإفطار قبل الحصول علي تغذية ملائمة إلي إنخفاض الجلوكوز في الدم لدرجة خطرة تبدأ أولى مراحلها بالشعور بالهبوط و الجوع الشديد

نصائح لصيام شهر رمضان :

1-إستشارة الطبيب المختص : 

إذا كنت تعاني أو مصاباً بإحدى الأمراض المزمنة، كداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو الارتجاع في المريء، من المحبذ استشارة طبيبك المختص قبل البدء بالصيام للتأكد من وضعك الصحي إضافة إلى معرفة أهم النصائح الغذائية التي سيقدمها لك الإختصاصي.   

2-تجنب الوجبات الخفيفة :

ينصحج بعدم إهمال تناول ثلاث وجبات رئيسية (الفطور و الغداء و العشاء) التي ترتكز على الألياف ، و الدهون الصحية، و البروتينات. لكن، تجنب أن تتناول الوجبات الخفيفة بينهما.

و ذلك لأنه خلال شهر رمضان ، ستزود جسمك بوجبتين أساسيتين ، هما : السحور و الإفطار. و بالتالي، سيكون عليك قطع وجبة واحدة فقط

3-غذاء صحي متكامل :


ينصح الأطباء أن يكون الغذاء خلال شهر رمضان متنوعاََ و شاملاََ لكافة العناصر الغذائية ، بالتركيز على الأطعمة الغنية بالألياف ، كونها تعطي إحساساََ بالامتلاء و الشبع .

بالإضافة إلى ذلك ينصح بتجنب التوابل البهارات و المخللات قدر الإمكان ، كما يستحسن تجنب المقليات ، كونها تسبب عسر الهضم .

 4-شرب كمية كافية من المياه :

يعتبر شرب الماء ضرورياً للحفاظ على جسم رطب و مفعم بالطاقة ، لذا ينصح بشرب كمية وافرة من المياه بين الوجبات من أجل الوقاية من الجفاف و الأعراض الجانبية المصاحبة له .

4-الحد من تناول الكافيين :

عادة ما يصاب محبي القهوة و المدمنين عليها بصداع شديد خلال الأيام الأولى من رمضان ، لذات لاينصح بتقليل تناول أكواب الكافيين ، كما يمكن إستبدالها بقهوة منزوعة الكافيين ، أو شرب الشاي الأخضر الغني بقيمة غذائية كبيرة .

6-الإقلاع عن التدخين: 

يعاني المدخنون الذين يدخلون شهر رمضان من أعراض مختلفة مثل الغضب و التعب و صعوبة في التركيز أثناء ساعات الصيام. ينصح بالتقليل من التدخين أثناء النهار لتقليل الأعراض التي ذكرت ، و كذا من الجيد أيضاً إعتبار رمضان فرصة للإقلاع عن العادات السيئة كالتدخين تماماً.

6-تنظيم ساعات النوم : 

للأشخاص الذين ينامون متأخرين و يستيقظون باكراََ ، فينصح أن يبدأو في تنظيم نومهم أيامن قبل الشهر الفضيل ن لتفادي التعب رو الأرهاق خلال اليوم .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: