موضوع

نصائح لتقليل الشعور بالعطش خلال الصيام

العطش هو الرغبة في تناول السوائل يعمل الجسم وفق آلية معينة لتوازن السوائل .
فعندما يكون هناك نقص في الماء أو زيادة في تركيز الصوديوم و البوتاسيوم ( المركبات التي تنظم توازن السوائل بين داخل و خارج الخلية من خلال عملية التناضح ) ، عندها يحدث الشعور بالعطش.
كما يواجه بعض الصائمين مشكلة الجفاف و العطش في رمضانه و ذلك بسبب عده عوامل .
يقع العديد منهم في بعض الأخطاء الشائعة و بعض العادات المتوارثة غير الصحيحة ، التي تسبب بالإرهاق الشديد ، و العطش خلال صيام شهر رمضان الكريم.

نصائح لتجنب العطش في رمضان :

السر في تجنب العطش طوال فترة الصوم ، هو تخزين كمية كافية من المرطبات داخل الجسم ، من خلال إتباع النصائح التالية :

 1-تجنب الإكثار من تناول المخللات و البهارات الحارة و الأطعمة المالحة ، كونها تزيد من الإحساس بالعطش لإحتوائها على الصوديوم .

2-الحرص على الجلوس في أماكن باردة و مكيفة ، لمساعدة الجسم على الإحتفاظ بالمرطبات الموجودة به لأطول فترة ممكنة

2-التقليل من كمية الحلويات خاصة في فترة السحور ، فتناولها بكميات مفرطة يسبب الشعور بالعطش .

3-تناول عصير البطيخ ، حيث أنه يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق .

4-يفضل الحد من تناول المشروبات المنبهة و التي تحتوي على الكافيين كالقهوة و الشاي ، خاصة على وجبة السحور .
فإنها تعمل على إدرار البول مما يزيد من حاجة الجسم للماء .
كما ينصح بتناول كوب من عصير الليمون أو النعناع أو شاي الأعشاب في السحور .

5-تناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف في السحور ، كونها غنية بالبوتاسيوم الذي يمنع الشعور بالعطش .
لا مانع من تناول الخيار و التفاح و الشمام و الفواكه الأخرى الغنية بنسبة كبيرة من الماء ، التي تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة .

 6-تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب في الإفطار و السحور يساعد على الهضم و يمد الجسم بطاقة إيجابيةتسياعد على مقاومة العطش في رمضان .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: