موضوع

لماذا نوافذ الطائرة مستديرة ؟

لا يتنبه كثيرون إلى أمر النوافذ المستديرة في الطائرة، وآخرون لا يولون الأمر أهمية تذكر لعدم سفرهم بالطائرة أصلا. لكن لماذا تكون نوافذ الطائرات ذات شكل دائري أو بيضاوي، عوضا عن أن تكون مربعة ؟

في خمسينيات القرن الماضي، حين بدأت الطائرات تحتل مكانة أساسية في عالم النقل، أصبحت شركة””دي هافيلاند كومت” رائدة تصميم الطائرات، إذ أنتجت طائرات بكابينة مضغوطة، يمكنها الوصول إلى ارتفاع أعلى وبسرعة أكبر.

وكان لهذه الطائرات نوافذ مربعة الشكل، وفي عام 1953 سقطت طائرتان من هذا الطراز، ولقي 56 شخصا مصرعهم نتيجة لذلك، فيما تبين أن سبب ذلك السقوط كان النوافذ.

فقد وجد الخبراء، بعد عمليات بحث، أن النوافذ المربعة تشكل نقطة ضعف في الطائرة، خاصة أنها (النوافذ) تحتوي على أربعة زوايا، ما يعني أربعة نقاط ضعف محتملة، يمكن أن تتحطم في حال تعرضها لضغط هوائي، وبالتالي تتحطم الطائرة.

ذلك لأن النوافذ المربعة تُركز الضغط في الزوايا خاصةً على ارتفاعات عالية فيُحدث شقوق في بدن الطائرة. هذا التأثير نجده تمامًا في النوافذ مربعة الشكل حيث يُمكن ملاحظة شقوق عميقة في الزوايا. بعد تدارك الخطأ تم إعادة تصنيع الطائرات بنوافذ مستديرة أو بيضاوية لتشتيت الضغط عن الزوايا.

لنفس السبب يكون هيكل الغواصات و قارورات الغاز بشكل مستدير أو بيضاوي !

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: