صحة

نصائح وطرق للتخلص من احتباس الماء بالجسم في الصيف

يعرف احتباس الماء في الجسم، بأنه تراكم كميات كبيرة من الماء في أي جزء منه، سواء كان هذا الاحتباس في الجهاز الدوراني، أو في الأنسجة، أو التجاويف المختلفة من الجسم، ويعزى ذلك لأسباب عدة، ومن الجدير بالذكر أن الماء يشكل ما نسبته 70% من كتلة الجسم.
ويعد احتفاظ الجسم بالماء بكميات قليلة أمرأً طبيعياً وشائعاً، ولا يتسبب في حدوث أية مشاكل لدى الشخص، إلا أنه من الممكن أن يشعر بوزن زائد وثقل في الجسم، وأن الملابس أصبحت ضيقة نوعا ما،

ومع حلول فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة لذا يستلزم  الأمر الحصول على تبريد كافٍ للجسم! وسرعان ما يصبح احتباس الماء بالجسم ملحوظًا كلما طالت فترات التعرض لموجات الحر الشديد ، وبينما يتعرض بعض الناس للتعرق أو يعانون من الصداع ، فإن الأطراف المنتفخة تصعب الحياة اليومية على آخرين. والنساء على وجه الخصوص هن أكثر الفئات التي غالبا ما تتأثر بهذا.

سبب انتفاخ الساقين:

  • فضلاََ عن عملية التعرق، فإن رد فعل الجسم هذا (تورم الأطراف) وإن كان مزعجا، لكنه في الواقع مجرد وظيفة وقائية للتعامل بشكل أفضل مع ارتفاع درجات الحرارة.
  • تتمدد الأوعية الدموية حتى تتمكن من تبديد الحرارة على نحو أفضل، ثم تتباطأ الدورة الدموية، وتفقد الأوردة مرونتها ، مما يجعلها أكثر نفاذاً.
  • يمكن أن يتدفق السائل أيضًا إلى الأنسجة المحيطة ولا يمكن نقله بالشكل الصحيح بعيدًا عبر الأوردة ، ومع تأثير الجاذبية تكون النتيجة هي: تورم الأطراف.
  • تكمن المشكلة لدى كثير من النساء في ضعف النسيج الضام الذي لا يستطيع تكييف الأوردة بشكل صحيح مع ارتفاع درجات الحرارة. وتعد النساء الحوامل، أو من يعانون من زيادة الوزن أو من يشربون القليل جدًا من الماء من الفئات الأكثر عرضة للإصابة باحتباس السوائل أيضا، فتتورم اليدان والقدمان والكاحلان والساقان. 

نصائح للتخلص من إحتباس الماء :

1-الحركة :

  • بمجرد أن تبدأ الشمس في الغروب وتنخفض درجات الحرارة يجب ممارسة تمارين رياضية.
  • السير أو الركض الخفيف أو ركوب الدراجة وسط بيئة خضراء، كلها تنشط الدورة الدموية في الساقين، لكن أفضل شئ هو السباحة لبعض الوقت في حمام سباحة مكشوف. 

2-الحرص على التبريد بين الفينة والأخرى :

  • يُنصح بالاستحمام أثناء النهار وما عليك سوى تبليل الرجلين لبضع دقائق بالماء البارد ثم أخذ فترات راحة كل بضع ثوان وتدفئتها في الشمس مرة أخرى.

3-تنشيط الدورة الدموية :

  • ينصح برفع القدمين للأعلى، فهذا يجعل من السهل على الدم أن يتدفق إلى القلب.
  • أثناء الوقوف يساعد القفز إلى الأعلى ببساطة في تنشيط الدورة الدموية.

4-الأكل والشرب بشكل صحيح :

  • يعتبر شرب كمية كافية من الماء أمرا مهما للحفاظ على استمرار دوران الدم ومن الأفضل استخدام المياه المعدنية أو شاي الأعشاب غير المحلى، فهذا الأخير يساعد أيضا على خفض منسوب السوائل في الجسم.
  • تناول الطعام بشكل صحيح يمكن أن يساعد أيضا في علاج تورم الساقين.
  • ينصح بتناول عدة وجبات صغيرة وخفيفة مكونة من الفواكه والخضروات الطازجة وكذلك الأطعمة الكاملة وتجنب الأطعمة الدسمة.

5-تجنب الأحذية الضيقة :

  • عند ملاحظة إنتفاخ الساقين والقديمين جراء ارتفاع درجات الحرارة ، ينصح باللجوء إلى الأحذية إلى الأحذية المفتوحة و المريحة مع الإبتعاد على الأحذية التي تقيد الاقدام و تعيقها .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: