صحة

نصائح غذائية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في عيد الأضحى

تعتمد صحة الجهاز الهضمي، على أجهزته التي تعمل بشكل كامل ودائم لتقديم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم للنمكل شخص يعاني أحيانا من اضطرابات في المعدة تظهر في صورة انتفاخات، غازات، حرقة في المعدة، إمساك، غثيان.

كما يشتهر عيد الأضحى المبارك بتناول اللحوم بكثرة ، إلا ان عدم الإلتزام بقواعد الأكل الصحية أو الإكثار منه ما يتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي.

نقدم في المقال التالي بعض النصائح التي تساعد على صحة الجهاز الهضمي و الجسم.

نصائح غذائية في عيد الأضحى:

1-الإكثار شرب الماء :

  • شرب المياه من أهم عوامل صحة الجهاز الهضمي، فتناول الألياف وحدها دون شرب المياه لن يفيد .
  • فالألياف القابلة للذوبان تحتاج إلى المياه فهي تعمل على امتصاص الماء لتحريك الطعام المهضوم بكفاءة عبر الجهاز الهضمي، مما يعمل على تكوين حجم أكبر للبراز في صورة لينة وتسهل التخلص من السموم الموجودة في الجسم.

2-تجنب أكل اللحوم المقلية بكثرة:

  • يفضل تناول اللحوم في هذا العيد، في صورة مسلوقة أو محمصة وتجنب تناول الزيت أو اللحوم المحمرة فى الزيت لأن هذا يزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة في الغذاء اليومي

3-تجنب الشوربة الثقيلة والأطعمة الدسمة :

  • بدلاً من الأطعمة المشبعة بالدهون ، ينصح بإختيار الوجبات التي تحتوي على القليل من الزيت ولا تحتوي على دهون طازجة أو السمن.

4-تناول السلطة و الألياف :

  • طبق السطة يوفر الإحتياجات اللازمة من الخضار التي تملأ المعدة و تجعل الشخص يشعر بالخفة والنشاط .
  • مثل الكرنب والخس والطماطم والجزر والسبانخ وما إلى ذلك.

5-عدم النوم بعد تناول الطعام :

  • يقترح أخصائيو التغذية والأطباء أنه يجب على الشخص إنهاء الوجبة الأخيرة قبل ساعتين من موعد النوم.
  • بعد تناول الطعام ، يمكن القيام ببعض التمارين أو المشي أو الحركة لمدة 30 دقيقة تقريبًا للتأكد من هضم الطعام بشكل جيد

6-شرب الشاي الأخضر :

  • شرب من الشاي الأخضر بعد الأكل يساعد في حرق الدهون والهضم.
  • تناول الشاى الأخضر يساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة به، حيث يعمل البوليفينول الموجود في الشاي على تكثيف مستويات أكسدة الدهون.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: