صحة

نصائح لتجنب التخمة في عيد الأضحى

يحدث في كثير من الأحيان أن نشعر الكثير من الناس بالخمول والحاجة إلى النوم بعد تناول وجبة ما، وعادةً ما يتكرر هذا الأمر في مناسبات ترتبط بأطعمة محددة مثل عيد الأضحى المبارك، حيث يبالغون في تناول كميات كبيرة، ونوعيات دسمة من اللحوم.

ويرجح الأطباء أن نوعيات الطعام، ومواعيد تناولها، تلعب دوراً كبيراً في هذا الشعور بالخمول بعد تناول الطعام، إذ يمكن للأطعمة الغنيّة بالبروتينات والكربوهيدرات، أن تجعل الناس يشعرون بالنعاس أكثر من الأطعمة الأخرى، بسبب أنها تنتج نسب أكبر من مادة السيروتونين، التي بدورها تؤثر على المزاج والنوم.

نصائح لتجنب التخمة :

1-المشي :

  • من المهم عدم الجلوس أو تتمدد بعد تناول الطعام مباشرة.
  • يفيد التجوّل أو المشي السريع في المنزل، أو بالحديقة، أو صعود السلالم،على زيادة مستويات الأكسجين في الدم، وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.

2-مضغ العلكة:

  • مضغ العلكة قد يقلل من الشعور بالتعب والخمول، ويزيد مستويات الطاقة في الجسم.
  • ولكن قد يؤدي المبالغة في ذلك إلى الشعور الإرهاق، لهذا يفضّل مضغ العلكة لمدة 5 دقائق، حتى الشعور بالنشاط واليقظة، تحديداً علكات النعناع.

3-شرب الماء بكثرة:

  • يسبب الجفاف الشعور بالإرهاق وسوء الحالة المزاجية وصعوبة التركيز.
  • اذا يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم، وترطيب الجسم بالسوائل بعد وجبات الغذاء.

4-التحكم في كميات الطعام :

  • الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يؤدي بسهولة إلى الخمول عن طريق إبطاء عملية الهضم، ما يمنح شعوراً بعدم الراحة والانتفاخ،.
  • ينصح بتناول وجبات صغيرة فيما بينها لتجنب الشعور بالنعاس والخمول وزيادة تنظيم مستويات السكر في الدم.

5-تجنب السكر والدهون :

  • ينصح بعدم إستهلاك السكر والدهون الموجودة في الأطعمة المصنّعة من أجل تجنب انهيار الطاقة في الجسم
  • تعطي السكريات دفعة أولية للطاقة ولكنها تتلاشى بسرعة ما يجعل ااشخص يشعر بالتعب الشديد والإرهاق.
  • لمحبي الحلويات، ينصح بالتأكد من تناول فاكهة أو اثنتين بعد وجبة الظهيرة، تحديداً مع تناول كميات كبيرة من اللحوم في عيد الأضحى المبارك.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: