صحة

عادات النوم الفعالة لتقوية المناعة

مع انتشار فيروس كورونا ومحاولات الوقاية منه، زاد الاهتمام بالطرق المختلفة لتقوية المناعة ، حيث يحتل الاهتمام بجهاز المناعة سلم الأولويات للدور الكبير الذي يلعبه في مقاومة الجائحة وحماية الجسم

كما أن لجودة النوم تأثير كبير في الصحة العامة، فهي تؤثر في الصحة العقلية والمزاج والصحة الجسدية وإنتاج البروتينات المضادة للالتهابات المسماة السيتوكينات والخلايا التائية التي تلعب دوراً حيوياً في المناعة ومقاومة أجسامنا للأمراض، وكلما كانت نوعية النوم أفضل كان تأثيره أكثر إيجابية.

عادات النوم لتقوية المناعة :

1-الأجواء :

  • تلعب الأجواء دوراً كبيراً في تمكين الشخص من الحصول على قسط جيد من النوم، ولتوفير جو مناسب، يجب الحرص على أن تكون غرفة النوم هادئة وباردة، وستحفز هذه الأجواء تلقائياً على النوم لفترة أطول.

2-الاستحمام :

  • يمكن أن يؤدي الاستحمام إلى خفض درجة حرارة الجسم بقدر كبير، ويساعد على استرخاء العضلات والمفاصل لتحسين تدفق الدم المؤكسد، ما يساعد على استعداد الجسم لبدء دورة النوم.

3-تجنب الضوء الأزرق :

  • تصدر معظم الأجهزة الإلكترونية مثل التلفزيون أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر المحمول وما شابه، ضوءاً أزرق، يحد من إفراز هرمون الميلاتونين الذي يحفز على النوم.
  • ينصح بتجنب استخدام الأجهزة بقدرة الإمكان قبل النوم أو الحد من انبعاثات الضوء الأزرق بتفعيل الوضع الليلي.

4-الإبتعاد عن الكافيين :

  • من المعروف أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين تحث الإنسان على اليقظة
  • يمكن أن تمنع الكميات الكبيرة من الكافيين جزيء الأدينوزين الذي يرتبط بمستقبلات الدماغ، يلعب ارتباط الأدينوزين بمستقبلات الدماغ دورًا كبيرًا في جعلك تشعر بالنوم
  • ينصح بتناول المشروبات التي تحفز على النوم مثل شاي البابونج أو شاي الليمون وما إلى ذلك.

5-ممارسة التمارين الرياضية :

  • إن زيادة العمل البدني بشكل طبيعي يجعلك تشعر بالتعب في النهاية.
  • من أجل النوم بشكل أفضل ولفترة أطول، ينصح بتضمين التمارين البدنية، لا تحافظ التمارين الرياضية على الياقة البدنية فحسب، بل تنظم أيضًا مقدار التدفق الهرموني الضروري للنوم العميق.

6-العطور :

  • تساعد بعض العطور مثل الروائح المصنوعة من خشب الصندل أو اللافندر أو خشب الأرز أو إكليل الجبل، على النوم، لأن عطرها الخفيف الهادئ يساعد على الاسترخاء.

 7-تمارين التنفس العميق والتأمل :

  • يساعد التأمل قبل النوم على التخلص من كل توترات اليوم، ويساعد على تهدئة العقل وتجنب التفكير المفرط عند محاولة النوم.
  • كما يمكن أن يساعد التنفس العميق عند القيام به بانتظام في إصلاح العصب المبهم وهو أطول عصب في جسم الإنسان يربط بين الدماغ والجهاز الهضمي، حيث يضمن الهضم والامتصاص الأمثل ويحسن مناعتنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: