صحة

بدائل صحية للخبز من الخضار والفواكه

الخبز بجميع أنواعه أحد أكثر الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن، إذ تحتوي شريحة واحدة من الخبز على 53 سعرة حرارية.

لمن يحاولون إنقاص الوزن أو التحكم في نسبة السكر في الدم أو مجرد تنظيم النظام الغذائي ، فقد يكون الخبز محفزاً للطعام، ناهيك عن السكريات المضافة والسعرات الحرارية الفارغة.
لذا يُنصح الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم باستبدال الخبز بأطعمة أخرى كالخضراوات التي تحتوي على سعرات حرارية أقل.

في المقال التالي مجموعة من البدائل التي يمكن تناولها عوضاً عن الخبز عند محاولة تخفيض الوزن

بدائل صحية للخبز :

1-الباذنجان :

  • تشكل شرائح الباذنجان المشوي بديلاً آخر قوياً ولذيذاً للخبزز
  • يمكن إستخدمه لإضفاء لمسة صحية على الجبن المشوي عن طريق دهنها بالجبن وتغطيتها بالفلفل الأحمر المحمص والسلمون المدخن.

2-الطماطم :

  • عادة ما نضع شريحتين من الطماطم في منتصف الشطائر ، ولكن يمكن أن تلعب الطماطم دور البطولة و إستبدال الخبز بها .
  • يمكن صنع ساندوتشات البرجر بها ، بإخراج البذور منها وشوي أنصاف الطماطم قليلاً بدهنها بالصوص المفضل ثم وضع قطع البرجر .
  • هذا الأمر سيغير النكهة قليلاََ لكنه بالتأكيد سيجعل الشطيرة صحية بسعرات حرارية منخفضة لن لن تحصل على نفس النكهة فحسب، بل لن ينتهي بك الأمر إلى تناول الكثير من السعرات الحرارية.

3-الفلفل الأحمر :

  • يضيف الفلفل الحلو الملون قرمشة لذيذه للساندويتش المفضل ، ناهيك عن زيادة كبيرة من فيتامين C ، مقابل 24 سعرة حرارية فقط .
  • يمكن تقديم طبقاً من السندويشات بإستخدام مجموعة متنوعة من الفلفل الأحمر والأصفر والبرتقالي لإضفاء لمسة مبهجه علي الوجبات الشهيه.

4-الخيار :

  • يوفر الخيار المرطب طريقة رائعة للإستمتاع بالساندويشات المفضلة كسلطة الدجاج والتونة مع الحفاظ على السعرات الحرارية تحت السيطرة ، فتعد الخضروات الطويلة أيضاً بديلاً رائعاً عن الخبز .

5-التفاح :

  • تعد شرائح التفاح المتينة بديلاً موفقاً عن الخبز، لما لها من فوائد عديدة مهمه لصحة الإنسان .
  • تحمي من مرض السكر المزمن وتقوم بخفض مستويات الكوليسترول المرتفعه وغنيه بمضادات الأكسده وقليلة السعرات الحرارية، وغنيه بالألياف و مليئه أيضاً بالفيتامينات التي يحتاجها الإنسان.

6-البطاطا الحلوة :

  • لمحبي شطائر الإفطار ، يمكن الإحتفظ بهذه الطريقة البسيطة في صندوق الوصفات .
  • ببساطة يمكن دهن حلقات البطاطا الحلوة بزيت الزيتون والقرفة والملح وخبزها لمدة 25 دقيقة قبل إضافة الطبقة المختارة حسب الذوق.
  • تمتزج النكهة الحلوة جيداً مع لحم الديك الرومي المقدد والبيض والخضروات والجبن.

7-أوراق الخس :

  • يمكن استخدام أنواع مختلفة من الخس لعمل لفائف صحية.
  • مع إضافة الحشوات المفضلةمثل الجبن والزيتون والطماطم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: