صحة

5 نصائح لمرضى “الصداع النصفي” للحصول على نوم هادئ

يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالصداع النصفي من مشاكل في نوعية النوم الرديئة، حيث يسبب هذا الصداع التعب إلى جانب أن قلة النوم تزيد الأمر سوءًا ، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالشخير وانقطاع النفس النومي وعدم القدرة على الحصول على قسط كافٍ من النوم، وغالبًا ما يكافح المصابين بهذه الحالة الأرق والاكتئاب والقلق. 

يمكن لتعلم عادات نوم صحية أن تجعل الأمر أفضل، حيث أن هذه العادات هي أحد أعمدة العلاج السلوكي المعرفي، وهو أحد أكثر أشكال الرعاية طويلة الأمد فعالية للأشخاص الذين يعانون من الأرق وقلة النوم.

في المقال التلي سنتعرف على بعض النصائح التي قد تساعد بالحصول على نوم أفضل مع الصداع النصفي. 

نصائح لمرضى الصداع النصفي لنوم أفضل :

 1-الإلتزام بجدول نوم محدد :

  • تحديد الوقت الخاص بالنوم كل ليلة والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم حتى في عطلات نهاية الأسبوع يحافظ على تنظيم ساعة الجسد، وبالتالي سيساعد هذا الأمر على النوم بسهولة أكبر. 

2-إنشاء طقوس ما قبل النوم :

  • يمكن إختيار نشاط روتيني قبل النوم الذي يساعد على الاسترخاء، مع محاولة القيام بهذا النشاط بعيدًا عن أي منبهات مثل الأضواء الساطعة أو الضوضاء العالية أو أي شيء يمكن أن يجعلك تشعر بالتوتر .
  • يمكن القيام كل ليلة بالتأمل أو الاستماع إلى قصة ما قبل النوم.

3-تجنب القيلولة :

  • للحصول على نوعية نوم جيدة يجب تجنب القيلولة خلال اليوم.
  • حتى لو كانت هذه القيلولة لا تتجاوز الـ30 دقيقة فقد تعيق القدرة على النوم ليلًا، فلمن يعانون من مشكلة النوم ليلًا يجب التوقف عن النوم نهارًا على الفور. 

4-التمرن دون مبالغة :

  • يمكن أن تسبب التمارين الرياضية في حدوث صداع، وذلك بسبب الإجهاد.
  • ينصح بالقيام بالتمارين الرياضية خلال اليوم لأنها قد تساعد على النوم بشكل أفضل ليلًا، مع عدم فعلها قبل النوم مباشرة، ومن ضمن التمارين التي لا تجهد النفس فيها المشي، السباحة، اليوجا وغيرها. 

5-تجهيز غرفة للنوم :

  • من المهم التأكد من عدم وجود ما يعيق لننوم للحصول على نوم جيد
  • عند الحديث عن النوم، يفضل أن تكون الغرفة باردة وأن لا تتعدى درجة الحرارة فيها 19 درجة مئوية. 

6-تجنب الشاشات قبل النوم :

  • ينصح بالإبتعاد عن الأجهزة والشاشات قبل النوم، حيث أن الضوء المنبعث من تلك الشاشات سواء شاشة الهاتف الذكي أو غيره تحافظ على نشاط الدماغ مما يجعل النوم أكثر صعوبة.
  • يحتاج الجسم إلى وقت للاسترخاء والانتقال إلى وضع السكون، لذلك في الساعة الأخيرة قبل النوم يجب وضع الأجهزة بعيدًا وقراءة كتاب أو ممارسة التأمل حتى الشعور بالهدوء. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: