صحة

طبيب سعودي يحذر..استنشاق البخور بكثرة يتسبب بأمراض تنفسية خطيرة

البخور من أجمل الروائح التي يستنشقها الإنسان وهي كفيلة بتغيير مزاجه وتحسينه بعد الروائح السيئة التي تكون قد تواجدت في الجو ، كما يفضله كثير من الناس، وتحديدا المسلمين فبعضهم لديهم عادة إشعال البخور يوم الجمعة وفي الأعياد في شهر رمضان المبارك.

وقد حذر الخبراء من استنشاق البخور لمدة تزيد عن 10 دقائق ، حيث ظهر طبيب سعودي فقد يتسبب البخور بنتائج وخيمة على الإنسان ، فقد حذر من الاستنشاق المفرط للبخور، حيث أن أضراره في هذه الحالة قد تفوق أضرار الشيشة والسجائر.

وأوضح الخبراء أن البخور يسبب العديد من المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي بجسم الإنسان، مشيرا إلى أنه يفضل عدم استنشاق البخور لمدة لا تزيد على 10 دقائق، لتفادي الإصابة بسرطان الرئة، حيث يؤثر الاستنشاق المفرط للبخور على الرئة مثلما تفعل السجائر والشيشة.

وكشفت دراسة سابقة ، أن حرق البخور مرتبط بتغييرات تطرأ على الميكروبات الفموية، وهو ما يزيد من احتمالات الإصابة بالالتهابات والأمراض بسبب حدوث خلل في الميكروبيوم الفموي، الذي يؤدي دورا أساسيا في الحفاظ على التوازن الصحي.

ويرتبط استخدام البخور بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وأمراض الرئة، إذ يحتوي الدخان الصادر عن حرق البخور على نسب عالية من الملوثات.

إن كثرة ترك البخور في مكان واحد ومغلق ومن دون تهوئة مستمرة قد يضر بالأشخاص الذين يعانون من حساسية قوية أو من سابقة مرضية في الجهاز التنفسي ، أو كذلك قد تعود سلباً على الذين يعانون من أمراض الجيوب الأنفية أو الحلق أو اللوزتين والأذن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: