حواءصحة

أطعمة مهمة ينصح بتناولها لصحة الجسم

اعتماد نمط حياة صحي يعني العيش بصحة لفترة أطول، وهو ما يتطلب عدم التدخين وممارسة حياة اجتماعية نشطة، وممارسة الرياضة، والحفاظ على وزن صحي، وتناول الأطعمة المناسبة.

وهناك الكثير من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في عيش حياة أطول وأكثر صحة، وذلك عن طريق منع الإصابة بالأمراض المزمنة.

في المقال التالي سنتعرف على أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة والصحة.

أطعمة مهمة لصحة الجسم :

1- الخضروات الورقية :

  • تعد الخضروات الورقية، مثل السبانخ واللفت والجرجير من أكثر الأطعمة الصحي.
  • الأشخاص الذين تناولوا حصة واحدة على الأقل من الخضروات الورقية يوميًا قللوا من خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان بنسبة 8٪.
  • أظهرت الدراسات أن نفس المدخول مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15.8٪.

2- زيت الزيتون البكر الممتاز :

  • يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز أيضًا على مضادات أكسدة قوية تسمى بوليفينول، والتي قد تساعد في حماية الدماغ.
  • مضادات الأكسدة تلعب دورًا مهمًا في منع ظهور مرض ألزهايمر وتطوره.
  • المواد المضادة للأكسدة لها آثار مفيدة على التعلم وعجز الذاكرة، ويمكن أن تساهم في عكس التدهور المعرفي المرتبط بالعمر.

3- اللوز :

  • اللوز غني بالألياف والبروتين والدهون الصحية للقلب، ويمكنه المساعدة على العيش لفترة أطول،
  • الأشخاص الذين يأكلون الكثير من اللوز لديهم مخاطر أقل للوفاة من أي مرض، وخاصة السرطان أو أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي.

4- عين الجمل :

  • يحتوي الجوز على مستويات جيدة من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول السيئ، بالإضافة إلى قد يساهم أيضًا في منع التدهور المعرفي.
  • وجدت دراسة نشرت في مجلة مرض ألزهايمر أن تناول الجوز مرتبط بذاكرة أفضل.

5- الأفوكادو :

  • يمكن للدهون الأحادية غير المشبعة الصحية الموجودة في الأفوكادو أن تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب، فضلا عن أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • جزيئات الأفوكادو تستهدف الخلايا الجذعية لسرطان الدم النخاعي الحاد (AML)، وهو نوع عدواني من السرطان يقتل 90٪ من الأشخاص الذين تم تشخيصهم فوق سن 65.

6- بذور الشيا :

  • تمتلئ بذور الشيا بالألياف، حيث تحتوي على 6 جرامات في ملعقتين كبيرتين فقط، وهو ما يعادل 22٪ من القيمة اليومية الموصي بها.
  • يمكن أن تساهم أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2.

7- الشوفان :

  • يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، والذي ثبت أنه يقلل من مستويات الكوليسترول الضار في مجرى الدم، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

8- الطماطم :

  • يمكن أن يؤدي الالتهاب إلى شيخوخة الجسم بسرعة، ما يعرضك لخطر زيادة الوزن وأمراض القلب ومرض الزهايمر، ويمكن أن تساعد الطماطم في مكافحة الالتهاب.
  • تحتوي الطماطم على اللايكوبين، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، تم ربط الليكوبين أيضًا بخفض الكوليسترول الضار.

9- التفاح :

  • يمكن أن تساهم الألياف الصحية الموجودة في جلد التفاح في منع ظهور مرض السكري من النوع 2 .
  • تناول الفاكهة الكاملة، وخاصة التفاح، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يساعد التفاح في الحد من مخاطر الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والربو ومرض ألزهايمر.

10- الشوكولاتة الداكنة :

  • الشوكولاتة الداكنة (على سبيل المثال: أكثر من 75٪ من الكاكاو) غنية بمضادات الأكسدة.
  • يمكن أن تساعد في درء الأمراض وتساعدك على العيش لفترة أطول.
  • استهلاك الشوكولاتة قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يُعزى هذا بشكل أساسي إلى مركبات الفلافونويد الموجودة في الكاكاو، والتي تحمي الخلايا من الجذور الحرة ،خفض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم، وتحسين تدفق الدم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: