صحة

نصائح مهمة لعلاج “الجيوب الأنفية” في المنزل

التهاب الجيوب الأنفية الحاد (الالتهاب الحاد للأنف والجيوب)ACUTE SINUSITIS، حالة مرضية مزعجة لمن يصابون بها، ويتسبب في إصابة التجاويف المحيطة بالممرات الأنفية (الجيوب الأنفية) بالالتهاب والتورّم، وهذا يعيق عملية التصريف ويؤدي لتراكم المخاط.

قد تؤدي الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى صعوبة التنفس من خلال الأنف، ويمكن أن يحدث تورم المنطقة حول العينين والوجه، وحتى الشعور بصداع أو ألم نابض في الوجه.

وهناك عدة خطوات للعناية الذاتية، من شأنها أن تخفف أعراض التهاب الجيوب الأنفية.

في المقال التالي سنقدم أهم النصائح التي تساعد على علاج الجيوب الأنفية.

طرق علاج الجيوب الأنفية في المنزل :

1-شرب الماء والسوائل باستمرار :

  • مثل الماء أو العصائر، فالسوائل تسهم في تخفيف إفرازات المخاط، وتحسين عملية التصريف الأنفي ، كما أنها تعمل على تليين الجيوب الأنفية والحفاظ على رطوبة البشرة.
  • ينبغي تجنب المشروبات، التي تحتوي على الكافايين أو الكحول، حيث قد تتسبب في الجفاف.
  • يمكن أن يتسبب تناول الكحول في زيادة ورم بطانة الجيوب الأنفية والأنف.

2-غسل الأنف بمحلول ملحي :

  • يعتبر غسل الأنف من الداخل فعّالاً للغاية في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية وتهيجا، ويعني شطف الأنف ببساطة، شطف الممرات الأنفية بمحلول ملحي بلطف، ويمكنك القيام بذلك باستخدام زجاجات ضغط خاصة أو محاقن مخصصة لذلك.
  • لتحضير محلول لغسل الأنف من الداخل، قومي بإذابة 1 ملعقة صغيرة من ملح البحر أو ملح التخليل، في نصف لتر من الماء المقطر أو المعقم أو المصفى، ولكن لا تستخدمي ملح الطعام الذي يحتوي عادة على مواد مضافة.
  • أضيفي قليلاً من صودا الخبز إلى الخليط، ثم ابدئي في تنظيف الجيوب الأنفية بهذا المحلول.
  • يفضل القيام بذلك أثناء الوقوف فوق حوض المعسلة لنزول السائل به، ثم قومي بصب أو رش كمية كبيرة من المحلول في إحدى فتحتي الأنف أثناء إمالة الرأس، بحيث يتدفق من فتحة الأنف الأخرى، وافعلي هذا بكل فتحة الأنف، لطرد البكتيريا والمهيجات.

3-الحصول على ما يكفي من الراحة :

  • حصول الجسم على القدر المطلوب من الراحة يساعده في مكافحة العدوى، التي غالبا ما تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم تحت ضغط الإجهاد والإرهاق على مقاومتها، وكذلك فهي تسرع عملية الشفاء.

4-البخار :

  • يساهم البخار في تخفيف احتقان الجيوب الأنفية عن طريق تخفيف المخاط، لذا امنحي نفسك علاجاً بالبخار باستخدام وعاء من الماء الساخن ومنشفة كبيرة، وأضيفي زيوت المنثول أو الكافور أو زيت الأوكالبتوس إلى الماء إذا أردت .
  • ضعي المنشفة على رأسك حتى تسقط على جوانب الوعاء، لتصبحي محاصرة للبخار بالداخل، حتى تستنشقيه بالكامل.

5- الكمادات الدافئة والباردة :

يساعد تطبيق الكمادات الدافئة ثم الباردة مداورة على الجيوب الأنفية في علاج المشكلة. ويمكنكِ إجراء هذه العملية باتباع الخطوات التالية:
1-استلقي بضمادة دافئة على أنفك ووجنتيك وجبينك لمدة ثلاث دقائق.
2-أزيلي الكمادة الدافئة واستبدلي كمادات باردة بها لمدة 30 ثانية.
3-افعلي هذا مرتين إلى ثلاث مرات.
يمكنك تكرار هذه العملية مرتين إلى ست مرات كل يوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: