صحة

مهن تطيل عمر الإنسان

تعدّد المهن ولكن لكل مهنة خصائص ومميزات تجعلها مختلفة عن غيرها، لكن هل كنت على علم بأنّ هناك مهن تسرّع شيخوختك وأخرى تزيد من عمرك؟

حسب دراسة أجرتها الأخصّائية في الشيخوخة د.”أنجليكا باشكيريفا” على 150 سائقا للشاحنات الكبيرة بعيدة المدى أين قارنت المواصفات الذهنية و الفيسيولوجية لديهم ولدى ممثلي مهن أخرى بحيث قامت بقياس ضغط دمهم و نبضهم وأجرت عليهم اختبارات خاصة بالذاكرة وقدرتهم العقلية مثل قدرتهم على تفسير الأمثال واختيار كلمات مرادفة وغيرها..

فتوصّلت إلى أن العمر البيولوجي المتوسط مثلا  لدى سائقي الشاحنات يزيد بمقدار 9 أعوام عن عمرهم الحقيقي حسب جواز السّفر، وأن عمرهم البيولوجي المتوسط بلغ 52.33 عاما بينما كان متوسط عمرهم الحقيقي 43 عاما حسب جواز السّفر.

مهنة السّائق ليست الوحيدة التي تسرّع من الشيخوخة فحتى الطيارون، المضيفات، الجرّاحون، الحرّاس والممرضات بحيث تزيد أعمارهم بمقدار 4.2 عام عن أعمارهم البيولوجية، وهذا حسب د.”باشكيريفا” يعود إلى الإجهاد والعمل ليلا والخروج عن إطار الإيقاع الحيوي.

في حين قام رئيس جمعية الشيخوخة لدى أكادمية العلوم الروسية، البروفيسور “فلاديمير أنيسيموف” وزملاؤه بتحليل طول عمر ممثلي 5000 مهنة إبداعية، فتوصّلوا إلى أن الذكاء العالي ومستوى التعليم لهما علاقة بالعمر.

 ويجد العلماء أنّ العامل الوراثي يلعب أيضا دورا في هذا، والذكاء العالي لدى الرّجال يطيل عمرهم بينما الذكاء العالي لدى النساء إجهاد ومأساة ما يسرّع من شيخوختهن بسبب شدّة المنافسة بينهم وبين الرّجال.

أما الدراسات الأجنبية في هذا المجال فأفادت بأن ممارسة العمل الذهني تغيّر جسم الإنسان على مستوى الحمض النووي.

في حين أنّ علماء الوراثة من جامعة كاليفورنيا أجرو دراسة على 2287 شخصا أثبتوا من خلالها  أن التيلوميرات (أطراف الكروموسومات المسؤولة عن الشيخوخة) أطول لذوي مستوى التعليم العالي مقارنة بغير المتأهلين، واتضح أن الطول المتوسط لتيلوميرات ذوي التعليم الثانوي أقل مقارنة بمن واصلوا دراستهم في المعاهد والكليات والجامعات.

وقال العلماء إن طول العمر المتوسط لحائزي جائزة نوبل بلغ 85.5 عام وهو أطول بمقدار 6.3 عام مقارنة بالأعضاء في أكاديمية العلوم الروسية ومقارنة بمتوسط طول العمر لدى العلماء العاديين الذي قدّر بـ8.5 عام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: