صحة

سلالة “دلتا” قد تكون المتحوّر الأخير لفيروس كورونا

 حسب ما صرّح به الخبير المعروف “يفغيني كونين”، فإن سلالة “دلتا” الأخطر حاليا بين سلالات فيروس كورونا المستجد، تعتبر بمثابة القاعدة لتطور هذا الفيروس، قد تكون آخر متحور.

“كونين”، عضو الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وعضو” Academia Europaea”، والعضو الأجنبي في أكاديمية العلوم الروسية، والباحث الرائد في المركز الوطني للتكنولوجيا الحيوية التابع للمكتبة الطبية الوطنية لمعاهد الصحة الأمريكية قال : “على مدى فترة من الوقت، حوالي شهرين، بقي متحور دلتا سائدا ومستقرا. ويبقى السؤال – هل سيتم استبدال هذا المتحور بآخر، أم أنه بات الشكل النهائي للفيروس؟ طبعا يجب علينا أن ندرك أن المسار الكيفي لأي كائن حي، بما في ذلك الفيروس، معقد للغاية. وهو يتضمن العديد من القمم والخيارات المختلفة. ولكن كلما زاد تمحور الفيروس وكلما زاد تكيفه لدى الجسم المضيف له، بات تطوره إلى الأعلى أكثر صعوبة، لتصبح أقل بكثير طرق انتقاله إلى شكل أعلى من العدوى“.

كما تفاءل بأننا ننتقل إلى المقدّمة في ظروف تطعيم السكان ضد فيروس كورونا، وأشار إلى أن ظهور مثل هذه السلالات يترافق ببعض الصعوبات فمن الصعب على الفيروس الحفاظ على قدرة عالية على الارتباط بالمستقبلات، “الهروب” من الأجسام المضادة في نفس الوقت.

وقال: “من الصعب الجمع بين كل ذلك، وتبقى قليلة جدا فرص دلتا، لإنتاج طفرات قادرة على الصمود أمام الأجسام المضادة”، وأضاف أنّه رغم هذا لا يمكنه الجزم بأن الفيروس لن ينتقل إلى مستوى جديد من التطور.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: