صحة

8 أطعمة تسبب السعادة وتحسن الحالة النفسية

السعادة من المشاعر المرتبطة بشكل مباشر بالهرمونات الموجودة في الجسم، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هناك مركبات نحصل عليها من تناول بعض الأطعمة، والتي تتسبب في سعادتنا والبعد عن الحزن والإكتئاب، وبالرغم من أن هذه الأطعمة متوفرة في كافة المنازل إلا أن معظمنا يجهل فوائد هذه الأطعمة في الشعور بالسعادة.

في المقال التالي سنستعرض أبرز هذه الأطعمة والتي ستحسن من الصحة النفسية بشكل ملحوظ.

أطعمة تسبب السعادة :

1- الأسماك :

  • أظهرت الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يعيشون على شواطئ البحار يبدون أكثر سعادة دون غيرهم؛ وذلك بسبب تناولهم الأسماك المحتوية على أوميجا 3 بكثرة والتي بدورها تساعد على تهدئة الأعصاب.
  • كما اكدت الدراسات أن المعالجة من الكآبة بزيت السمك يمكن أن تكون فعالة.

2- الخضروات ذات الأوراق الخضراء :

  • تعمل الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل الجرجير والبقدونس والسبانخ على تهدئة الذهن وتنشيط العمليات النفسية.
  • تحتوي على حمض “الفوليك” الذي يؤدي إلى انخفاض الشعور بالتوتر والقلق، وتمنح الجسم الشعور بالسلام والسكينة.

3- الشكولاطة :

  • تحتوي الشكولاتة على مادة الكافيين التي تعتبر منشط فعال للجهاز العصبي، وهو عامل هام لتخليص الذهن من التعب والإجهاد.
  • بمجرد تناول قطعة من الشيكولاتة يتولد إحساس بالراحة والهدوء والسعادة.
  • تحتوي الشوكولاطة على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان.

4الطماطم :

تحتوي الطماطم على مركب “اللايكوبين” الذي يمنحها اللون الأحمر اللامع، والذي يعد علاج فعال في محاربة الكآبة وتحسين المزاج، كما تحتوي أيضاً على أحماض الفوليك والمغنيسيوم والحديد، والتي تعتبر محسنات أخرى للمزاج.

5- جوز الهند :

  • يحتوي جوز الهند الطازج على نسبة من الدهون الغير ضارة والتي تعمل علي تحسين المزاج.
  • أما حليب جوز الهند فهو لا يعتبر خياراً صحياً كجوز الهند نفسه.

6-الموز :

  • يعتبر الموز من الأطعمة الغنية بـ “البوتاسيوم”، والذي يساعد في تهدئة الأعصاب والقضاء على التوتر، وكذلك يحتوي على مركب كيميائي طبيعي يمنح الثقة بالنفس.
  • يحتوي الموز على مادة “التريبتوفان” وهي أحد المواد التي تحسن من الحالة المزاجية وتعطي شعور بالسعادة، وتنظم نسبة البروتين في الجسم وتساعد على الاسترخاء.

7المكسرات والبذور :

  • المكسرات والبذور غنية بالبروتينات النباتية والدهون الصحية والألياف ، كما تحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني مسؤول عن إنتاج السيروتونين المعزز للمزاج.
  • يعتبر اللوز والكاجو والفول السوداني والجوز، وكذلك بذور اليقطين والسمسم وبذور عباد الشمس مصادر ممتازة للحصول على التربتوفان.
  • تعد بعض المكسرات والبذور، مثل الجوز البرازيلي واللوز والصنوبر، مصادر جيدة للزنك والسيلينيوم ، إذ يرتبط النقص في هذه المعادن المهمة لصحة الدماغ بارتفاع معدلات الاكتئاب.

8القهوة :

  • القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم، كما تجعل عشاقها أكثر سعادة.
  • عندما تلتصق مركبات الأدينوزين بمستقبلات الدماغ نشعر بالتعب وقلة النشاط، إلا أن الكافيين الموجود في القهوة يمنع هذا الالتصاق.
  • كما يزيد من إطلاق الناقلات العصبية المعززة للمزاج، مثل الدوبامين والنورادرينالين.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: