صحة

أطباء يحذرون من تناول البيض بكثرة.. قد يسبب الوفاة المبكرة

يعتمد العديد من النّاس وخاصّة الرياضيين على تناول البيض كبديل آمن للحصول على البروتين. من الوجبات واللحوم المصنعة ولكن حسب آخر الدراسات فإن تناول البيض بكثرة ليس بالأمر الجيّد.

فقد حذرت دراسة أجراها باحثون بجامعة “نورث ويسترن” الأمريكية. من الإفراط في تناول البيض مؤكدةً أن تناول ثلاث بيضات أسبوعيّاً. قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والدورة الدموية. بل والوفاة المبكرة وذلك لاحتواء صفار البيض على نسبة عالية جداً من الكوليسترول.

فحص الباحثون في الدراسة البيانات الصحية لأكثر من 29 ألف أميركي. وبلغ متوسط أعمار المشاركين في الدراسة 51.6 عاماً. وتمت متابعة حالتهم على مدار 17.5 عاماً.

واعتمدت الدراسة على تحليل العادات الغذائية. والصحية للمشاركين الذين لم يصابوا سابقاً بأمراض القلب. والذين أبلغوا عن كل عاداتهم الشخصية التي قد تُلحق أضرارًا بالقلب. مثل التدخين واستهلاك الكحول.

وقد أوضح الباحثون أن 5400 شخص. من عينة البحث تعرضوا لنوبة من الأمراض القلبية الوعائية. وأن 6132 منهم توفوا وفاة طبيعية في العقدين اللذَين تليا بدء البحث.

وحذر الباحثون في الدراسة من الإفراط في تناول البيض. خاصةً الصفار حفاظاً على صحة القلب. والحماية من خطر انسداد الأوعية الدموية وتصلُّب الشرايين والإصابة بالسكتات الدماغية.

كذلك أشارت إلى أن الإكثار من تناول البيض مع عدم ممارسة نشاط بدني. والتدخين وتناول الأطعمة المشبعة بالدهون يؤثر على عضلة القلب بشكل كبير.

وشددت على أن الحصول على 300 ملغم من الكوليسترول (بصورة عامة). يزيد من كوليسترول البروتين الشحمي منخفض الكثافة بنسبة 0.15 ملليمول/لتر. ما يزيد من الخطر النسبي للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية بنسبة 3٪.

خلص الباحثون إلى أن ارتفاع معدل الكوليسترول المتناوَل عن الحد الطبيعي بمعدل 300 غم يومياً. يزيد من نسبة التعرُّض لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 3.2%. ويزيد نسبة الوفاة المبكرة بنسبة 4.2%، وأن كل نصف بيضة يتم استهلاكها يومياً. ترتبط باحتمالات زيادة نسبة التعرُّض لأمراض القلب بنحو 1.1%. والوفاة المبكرة بنسبة 1.93%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: