حواءصحة

الخيمرية.. ابتلاع الجنين لتوأمه في المرحلة الجنينية !

جسدت المغنية الأمريكية (تايلور مول) حالة جينية شديدة الندرة تسمى خيمرية بمعنى أنها ابتلعت أختها التوأم في المرحلة الجنينية، ولكن لم تختفي أختها بالكامل ، وإنما اندمجت بجسدها مما نتج عنه أن تايلور تحمل بداخل جسدها مجموعتين مختلفتين من الحمض النووي الخاص بها والخاص بتوأمها، وكذلك مجموعتين دم وخلايا مختلفتين بالكامل، واللون المختلف على جسدها هو في الحقيقة لون أختها.
تعرف الحالة بهذا الاسم نسبة لوحش أسطوري من ملحمة “الإلياذة” الإغريقية يسمى “كيميرا” أو “خيمر” وهو كائن هجين من أجزاء أسد وأفعى ومعزة.
تحدث مع بعض الحاملين لهذه الحالة أشياء شديدة الغرابة، مثل أن تورث الأنثى جينات أختها التوأم لأطفالها بدلًا من جيناتها..!
الحالة صعبة التشخيص إذ يعتقد البعض أنها وحمة ولادية وربما يلجئون لعلاجها بالليزر..!
والخيمرية الميكروية المعروفة اختصارًا باسم Mc هو وجود عدد قليل من الخلايا التي تنشأ من شخص آخر وبالتالي فهي متميزة وراثيًا من خلايا الفرد المُضيف.
كون الشكل الأكثر شيوعًا هو الخيمرية الميكروية للدم الجنيني للأم في البشر المعروفة أيضًا باسم الخيمرية الجنينية حيث تمر خلايا الجنين الحي عبر المشيمة وتؤسس السُلالات الخلوية داخل الأم. لقد تم إثبات أن الخلايا الجنينية تستمر وتتكاثر في باطن الأم لعدة عقود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: