صحة

برودة القدم في الشتاء.. علامة على وجود مشكلة صحية

قد لا يكون الطقس البارد السبب الوحيد الكامن وراء شعور الكثيرون ببرودة بالساقين في الشتاء حتى مع التدفئة. فإن هذا قد يكون علامة على وجود مشكلة صحية قد تتطلب زيارة فورية للطبيب.

وحسب صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية عن دراسة علمية أن هناك 5 أسباب صحية رئيسية لبرودة القدمين المستمرة، وهي:

قصور الغدة الدرقية

ما يعني أنها خاملة ولا تنتج ما يكفي من الهرمونات لتعمل بشكل صحيح، حيث يمكن أن تؤدي الغدة الدرقية غير النشطة إلى انخفاض الدورة الدموية، وانخفاض تدفق الدم إلى القدمين والشعور العام بالقدم الباردة.

مرض رينود

وهو مرض عندما يبالغ الجسم في رد فعله تجاه البرد، وهو حالة نادرة تتسبب في تضيق الأوعية الدموية في اليدين والقدمين كلما شعرت بالبرد أو التوتر.وعندما تنخفض درجات الحرارة، قد تلاحظ أن يديك وقدميك تشعر بالخدر أو برودة الجليد.فهذا المرض لا يعد خطيرا لكنه قد يكون مزعجا.

مرض السكري

يسبب برودة القدمين و بعض المضاعفات، التي قد تشمل الاعتلال العصبي المحيطي، وهذا يعني حدوث تلف في أعصاب القدمين ما يسبب الشعور بالبرودة، في حين أنها ستكون في درجة حرارة طبيعية عند لمسها.وقد يكون الاعتلال العصبي المحيطي ناتجا عن أمراض المناعة الذاتية ونقص الفيتامينات وبعض الأدوية وإدمان الكحول ومرض السكري.

ضغط عصبي

يمكن أن يتسبب التوتر في ضخ الدم نحو القلب وبعيدا عن الأطراف، وبالتالي هذا ما قد يجعلك تشعر بالبرودة في أصابع يديك وقدميك، وعندما تشعر بالقلق، يفرز الجسم هرمون الأدرينالين. وبالإضافة إلى قيامه بتحويل جسمك إلى وضع “القتال أو الهروب”، يتسبب الأدرينالين أيضا في ضخ الدم نحو القلب وبعيدا عن أجزاء الجسم الأقل أهمية، مثل اليدين والقدمين لحماية الأعضاء الرئيسية.

ارتفاع الكوليسترول

إذا كنت تعاني من برودة القدمين، فقد يكون ذلك بسبب تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية أو بسبب الالتهاب.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلى مشاكل في الدورة الدموية، مثل منع تدفق الدم الكافي إلى القدمين، وهو ما يمكن أن يتسبب في الشعور ببرودة القدمين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: