حواءصحة

الفوائد الصحية “للفاصوليا الخضراء”

تنتمي الفاصوليا الخضراء إلى عائلة الفول (بالإنجليزية: Phaseolus Vulgaris)، وتصنف على أنها من البقوليات، وهي من الخضروات الشهية المفضلة لدى الكثيرين، وذلك بسبب مذاقها اللذيذ والشهي، ولما لها من الفوائد الصحية للجسم.
وتتوافر في أغلب البلدان وتزرع في جميع الفصول إذ أن هناك ما يقارب 130 نوعاً من الفاصوليا الخضراء أو التي تعرف بأسماء أخرى؛ بما في ذلك الفول الفرنسي، الفاصوليا الناعمة، والفاصوليا الحادة.

كما تتعدد طرق عمل الفاصوليا الخضراء. فهي مفيدة خاصة خلال الشتاء ، تمد الجسم بالفيتامينات والأملاح ومضادات الأكسدة ن فضلاََ عن أنها تفيد في نمو الصغار وكذلك في أطباق الحمية.

في المقال التالي سنتعرف على الفوائد العديدة للفاصوليا الخضراء للجسم والصحة.

فوائد الفاصوليا الخضراء :

تتعدد فوائد الفاصوليا الخضراء وتتنوع، إذ أنها تمتلك قيمة غذائية مرتفعة مما يجعلها متعددة الفوائد التي تعود بالنفع على صحة الإنسان وتساعد في الحد من الأمراض المختلفة، ومن فوائدها ما يلي:

1-تمنع الإمساك :

  • يساعد تناول كمية كافية من الألياف الغذائية في الحفاظ على حركات الأمعاء منتظمة وصحية.
  • يحتوي كوب واحد من الفاصوليا الخضراء على 2.7 جرام من الألياف ، وهي مادة مغذية، عند تناولها بكميات كافية ، يمكن أن تساعد في زيادة وتيرة حركة الأمعاء ومكافحة الإمساك.

2-خفض نسبة الكوليسترول الضار :

  • الألياف الموجودة في الفاصوليا الخضراء تتكون من ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وتوفر  عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية ، بما في ذلك المساعدة على خفض الكوليسترول الضار LDL .
  • يرتبط تناول 2-10 جرام من الألياف القابلة للذوبان يوميًا بانخفاض كبير في كل من الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة .

3-تقليل مخاطر الإصابة بعيوب خلقية أثناء الحمل :

  • حمض الفوليك هو أحد العناصر الغذائية الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بعيوب خلقية معينة أثناء الحمل.
  • كوب واحد من الفاصوليا الخضراء يحتوي على 33 ميكروجرام من حمض الفوليك ، مما يساعد الحوامل على تلبية احتياجاتهن بطريقة لذيذة.

4-تقوية جهاز المناعة:

  • عند التفكير في الأطعمة المعززة للمناعة، قد لا تكون الفاصوليا الخضراء في قمة الإهتمامات ولكن يجب أن تكون كذلك.
  • يحتوي كوب واحد من الفاصوليا الخضراء على فيتامين سي والزنك وفيتامين أ وعدد كبير من العناصر الغذائية الأخرى الداعمة للمناعة.

5-انخفاض في ضغط الدم :

  • الفاصوليا الخضراء ليست فقط قوة عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات والمعادن، بل تحتوي هذه الخضار الصغيرة أيضًا على مضادات أكسدة فريدة تسمى كيرسيتين .
  • لا يساعد هذا المضاد للأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم فحسب ، بل يمكن أن يساعد أيضًا في خفض ضغط الدم بطريقة طبيعية.

6-تقليل خطر الإصابة بالسرطان :

  • أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في الفاصوليا الخضراء القوية هو Kaempferol ، وهو مادة الفلافونويد الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات.
  • تم ربط مضادات الأكسدة بتأثيرات مثل تثبيط نمو الخلايا السرطانية والدفاع عن الجسم ضد الجذور الحرة ، التي تعزز تطور السرطان.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: