صحة

أطباء يتوصلون لعلاج تام لسرطان الدم وبدون العلاج الكيميائي

خبر سار لمرضى السرطان.. فريق طبي في برشلونة يتوصل لعلاج تام لسرطان الدم بدون العلاج الكيميائي ، قاموا بعلاج تجريبي على 18 مريض و تماثلوا للشفاء التام.

يؤكد هذا الفريق الطبي أن هذا العلاج  يساوي اختفاء جميع علامات السرطان. “على الرغم من أنه مرض عضال إلا أنه يرتبط ارتباطا مباشرا بزيادة معدل البقاء على قيد الحياة .

ينتمي ARI-0002h إلى جيل جديد من العلاجات ، يُسمى CAR-T ، والتي تمثل الأمل الكبير للعديد من الأورام ، مثل بعض الأورام اللمفاوية وسرطان الدم. يوجد بالفعل نوعان من علاجات CAR-T التجارية ضد المايلوما المتعددة ، طورتهما شركتا الأدوية الأمريكيتان بريستول مايرز سكويب وجانسن ، لكن فرنانديز دي لاريا يؤكد أن خياره سيكون أرخص بكثير. الأسعار المعتادة لهذه العلاجات الصناعية حوالي 300 ألف يورو لكل مريض.

لقد حقق CAR-T الجديد للفريق نتائج “مذهلة” ، وفقًا للمدير العام لمستشفى كلينيك ، الطبيب جوزيب ماريا كامبيستول. بالإضافة إلى 60٪ من الشفاء التام ، 75٪ من المرضى يحافظون على الاستجابة بعد عام واحد.

يسلط فرنانديز دي لاريا الضوء على أنه لم يتم ملاحظة أي حالة سمية عصبية ، وهو أحد الاهتمامات الرئيسية في هذا النوع من العلاج. وفقا للباحثين ، كانت الآثار الضارة المناعية أيضا خفيفة.

كان جميع المشاركين الثلاثين في التجربة مقاومين للعلاجات المعيارية للورم النخاعي المتعدد. لهذا تصر جوان جيل على أنها لن تكون “هنا” لولا الجهود العامة لإيجاد بديل.

“أريد أن أوضح كم نحن محظوظون بوجود نظام صحة عامة على هذا المستوى. تقول إحدى المريضات.

وأعلن في المؤتمر الصحفي ، أنه يتعين علينا أن نكون على دراية بأولئك الذين لديهم إمكانية تمويل هذه الرعاية الصحية وأن نضغط عليهم ، وأن نبقيها في المقدمة حيث يجب أن تكون. بالإضافة إلى التمويل العام ، تلقى المشروع خمسة ملايين يورو من مؤسسة لا كايكسا.

يثني خواكين مارتينيز ، رئيس وحدة الأبحاث السريرية لأورام الدم في مستشفى مدريد والمركز الوطني لأبحاث الأورام (CNIO) ، على إنجازات زملائه: “النتائج مماثلة لنتائج CAR-T الأخرى ضد تطور صناعة الأدوية المايلوما ، مع اختلاف أن هذا تطور أكاديمي ومحلي ، في بلدنا ، لعلاجات باهظة الثمن ومعقدة للغاية. لها مزايا كثيرة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: