صحة

5 علامات تدلّ على أنّك تعاني من السّمنة

عرفت السمنة انتشارا واسعا في السنوات الأخيرة. وهذا راجع لنمط الحياة الخامل الذي يعيشه الكثيرون و قلّة النشاط البدني بالإضافة إلى السبب الرئيسي المتمثّل في عادات الأكل الخاطئة.

أصبحت “السمنة” اليوم تشكّل مشكل صحي كبير فهي لا نفسد مظهر الإنسان فحسب بل وتزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة. لهذا سنعرض عليكم أبرز العلامات المؤكّدة التي تدلّ على أنّكم تعانون من السّمنة وتحتاجون لإجراء تغييرات من أجل إنقاص وزنكم حسب موقع “تايمز أوف إنديا”.

 ضيق الملابس      

من الشائع حدوث اضطرابات في الوزن خلال شهر أو شهرين. خاصّة عند النساء مع اقتراب الدورة الشهرية بسبب التغيرات الهرمونية واحتباس الماء في الجسم، لكن إذا وجدت صعوبة في ارتداء ملابسك اليومية فهذه أولى العلامات التحذيرية فمثلا :عدم قدرتك على إغلاق أزرار السراويل وغيرها.

تورم في الساقين والقدمين

إنّ الوزن الزائد في الجسم يضغط على الجهاز العصبي بالساقين والقدمين الذي ينقل الدم إلى القلب والعكس صحيح لذلك عندما يكون وزنك زائدا فإن الأعصاب تكون غير قادرة على حمل الدم بشكل صحيح ممّا يؤدي إلى تورم الساق والقدمين.

الإرهاق طوال الوقت

الشعور بالإرهاق طوال الوقت يمكن أن يكون علامة من علامات السمنة. لهذا إذا لاحظت شعورك المتكرر بالإرهاق فتحقق من أنك لم تكتسب وزنا زائدا فمعظم الذين يعانون من السّمنة يشعرون بالتعب في الصباح حتى بعد النوم طوال الوقت فهي تعطل تدفق التنفس في الليل، مما يؤدي بدوره إلى توقف التنفس أثناء النوم، فتجدهم يشخرونه وكثيرو الاستيقاظ ، مما يؤثر على نوعية نومهم ويجعلهم يشعرون بالتعب أثناء النهار.

ضيق التنفس

تراكم الدهون حول الصدر، يعيق التنفس الطبيعي، مما يتسبب في ضيق بالتنفس بعد القيام بمجهود ولو كان بسيطا.

عدم انتظام الدورة الشهرية والإمساك

زيادة الوزن لدى النساء تؤدي إلى مشاكل هرمونية تؤخر الدورة الشهرية وتزيد من آلامها.

كما أنّ السمنة تتسبب بالإمساك لدى الرجال والنساء بسبب قلّة النوم ما يصعّب على المعدة هضم الطعام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: