صحةموضوع

ذاكرة الدماغ البشري تستوعب ذاكرة الحواسيب العالمية كلها !

بإمكان الدماغ البشري تخزين معلومات وأن يستوعب أكثر من كوادريليون بايت من المعلومات (وهو الرقم 1 متبوعا بـ15 صفرا) أو “بيتابايت”.

إن الطريقة التي يحتفظ ويسترجع بها البشر المعلومات تعد مجالاً واسع الاستكشافات، ولم يتم فهمها بشكل كامل بعد. يتكون الدماغ البشري مما يقارب مليار خلية عصبية. وتكون كل خلية حوالي 1000 صلة مع الخلايا الأخرى، مكونة أكثر من تريليون صلة، وذلك يسفر عن سعة تخزين كبيرة للغاية

وحسب باحثين من معهد سالك في بيان صحفي فإن قياساتهم الجديدة لسعة ذاكرة الدماغ تزيد التقديرات المحافظة عشرة أضعاف إلى بيتابايت على الأقل، وهو مقدار يوازي سعة الشبكة العنكبوتية العالمية.

وتنتقل المعلومات التي تكون على شكل إشارات كهربائية من أحد التشعبات العصبية إلى محور عصبي آخر للخلية عبر تقاطع كيميائي يدعى “المشبك”. وكل خلية عصبية تملك آلاف المشابك، وكم المعلومات الذي بإمكان الدماغ تخزينه يحدده جزئيا قوة الوصلات بين الخلايا العصبية، التي تتأثر بحجم المشابك.

وقد تمكن العلماء من تحديد 26 حجما مختلفا لهذه الأشواك، مما يرفع سعة الذاكرة إلى نحو 4.7 بتات من المعلومات لكل مشبك، وبمضاعفة هذا العدد بمليارات المشابك، فإن الحجم الإجمالي لسعة التخزين في ذاكرة الدماغ سيكون أكبر بكثير من التقديرات السابقة.

الفرق السابق بين الدماغ والكمبيوتر هو أن الدماغ يمكنه العمل بدون بيانات ، لكن أجهزة الكمبيوتر تتطلب الحد الأدنى من البيانات. الدماغ هو عضو مبتكر ومبدع ، لكن الكمبيوتر لا يمكنه إنشاء شيء جديد دون أي دعم ، سيحتاج إلى بعض البرامج أو البرامج للقيام بذلك. يمتلك الدماغ أيضًا قدرات منطقية وفهم منطقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: