صحةموضوع

ماهي متلازمة المستئذب أو فرط نمو الشعر الخلقي؟

فرط الشعر أو مرض فرط نمو بصيلات الشعر هي حالة يظهر فيها نمو الشعر المفرط في أي موضع من جسم الشخص المصاب، وتؤثر على كلا الجنسين ولكن نسبة حدوث هذه المتلازمة نادر جدا.

وقد تم استغلال المصابين بمتلازمة أمبراس، و إساءة معاملتهم واضطهادهم من قبل أصحاب العمل، لا سيما وأن المجتمعات المحلية عادة لا تتقبل المختلف عنها وتنبذهم، فيضطرون للعمل كبهلوانات لتسلية الجمهور، ولكن حسن الحظ أدى ببعضهم إلى أن يصبحوا مشاهير لهم عروض يروج لها وينظرها الجمهور، مثل: اني جونز، وجوليا باسترانا.

فرط نمو الشعر الخلقي:

تعرف أيضا باسم متلازمة امبراس (Ambras Syndrome) أو متلازمة المستذئب؟

متلازمة أمبراس اضطراب جيني وراثي نادر يتسبب في فرط نشاط بصيلات الشعر على جسم الإنسان (Hypertrichosis) في المناطق التي ينمو فيها الشعر عادة، فينتج عنه تكاثر غير طبيعي للشعر الذي ينمو طويلًا، وناعمًا، وداكنًا، وكثيفًا، لكن ليس على فروة الرأس بل على البطن، والظهر، والأطراف.

قد تكون متلازمة المستذئب موروثة (Congenial Hypertrichosis) وسببها اجتماع جين نادر من الأب والأم، وفي هذه الحالة يولد الطفل مصابًا بها وتبدأ الأعراض بالظهور منذ ولادته ويستمر الشعر بالنمو حتى عمر السنتين تقريبًا ثم يثبت، وهذه الحالات علاجها أصعب بكثير.

وفي حالات أخرى تكون الإصابة مكتسبة (Acquired Hypertrichosis) وسببها التعرض لبعض المؤثرات الكيميائية، أو الهرمونية، أو الإشعاعية، وهذه الحالات تكون موضعية ويكون علاجها أسهل من الحالات الموروثة التي يولد معها البعض.

  وتظهر هذه المتلازمة للوهلة الأولى على أنها  وبر طبيعي (زغب) الذي يظهر على الطفل منذ الولادة، لكن بدلًا من أن يبدأ هذا الشعر في الاختفاء في الأسابيع التي تلي الولادة، على العكس تمامًا يزداد نمو الشعر الناعم في أماكن مختلفة على جسم المصاب عدا (باطن اليد والقدم والأغشية المخاطية والمنطقة التناسلية فإنها لا تتأثر).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: