صحة

الفوائد الصحية للتين المجفف

التين من أنواع الفواكه الموسمية المهمة لصحة الجسم، ينتظر العديد من الناس موسمها بفارغ الصبر، فيما يفضل البعض التين المجفف لفوائده العظيمة لا يمكن تخيلها حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائيّة : كالأملاح المعدنيّة، والألياف، و السكريات و الفيتامينات مثل فيتامين ج، و مضادّات الأكسدة ، و غيرها ، يعالج الكثير من مشاكل الجسم

في هذا المقال سنتعرف على فوائد التين المجفف العديدة .

فوائد التين المجفف :

  • يساعد على تخفيف الوزن، فهو غني بالألياف المهمة في عملية إنقاص الوزن، إلا أنه يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية؛ لذا يجب تناول كمية قليلة منه.
  •  يخفض مستوى السكر في الدم، فهو غني بالألياف والبوتاسيوم المهمين لمرضى السكري.
  • يخفض الكولسترول في الدم، فهو يحتوي على البكتين الذي يسهم في ذلك، و يحسن حركة الامعاء .
  •  يمنع الإصابة بأمراض القلب ، التين المجفف غني بالعناصر المهمة مثل؛ الفينولات و أحماض أوميغا-3 الدهنية و أحماض أوميغا-6 الدهنية ؛ لذلك يُعدُ مفيداً في الحدّ من مخاطر أمراض القلب التاجية.
  •  يمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم، و ذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من البوتاسيوم فيه و إنخفاض نسبة الصوديوم.
  • يمنع الإصابة بسرطان الثدي، فالخلل الهرموني الذي يحدث خلال فترة انقطاع الدورة الشهرية يؤثر على جهاز المناعة، و مضادات الأكسدة الموجودة في التين توفر و سائل الحماية اللازمة .
  •  يحدّ من الإجهاد ألتأكسدي، فهو يحتوي على من مضادات الاكسدة التي تساعد في ضبط مستويات فيتامين هـ والأحماض الدهنية.
  •  يحسن عمل الجهاز الهضمي، ويعالج مشكلة الإسهال والإمساك.
  •  يخفض درجات الحرارة المرتفعة .

القيمة الغذائية للتين :

  • يوفر اختيار التين المجفف أو الطازج إما في شكل وجبة خفيفة بمفردها أو جزء من الوجبة؛ العديد من الفوائد الغذائية
  • مقدار نصف كوب من التين المجفف أو الطازج يحتوي على أكثر من 7 غرامات من الألياف الغذائية ، وهذا يتراوح بين 20 و 30 في المائة من الألياف التي يحتاجها الجسم يومياً،
  •  التين مصدر مهم لمعدن الكالسيوم ، وعند تناول نصف كوب من التين المجفف فإنّ هذا يعادل 121 ملي غراما من الكالسيوم، و يلعب الكالسيوم دوراً رئيساً في أداء وظيفة العصب.
  • تناول التين يزيد من عنصر البوتاسيوم في الجسم ، وهو أساس أداء وظيفة العصب و تقلّص العضلات  ، ويعمل مثل عنصر الصوديوم في الجسم، ويحتوي مقدار نصف كوب من التين على نحو 500 ملي غرام من البوتاسيوم أو أكثر بقليل من احتياجات الجسم اليومية
  •  يحتوي على مجموعة غذائية تتميز بمستويات عالية من: البروتين والكربوهيدرات والكالسيوم ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وحمض الجلوتاميك وحمض اللينوليك.
  • الوقاية من الإصابة بأمراض القلب؛ لاحتوائه على أوميغا3. وأوميغا6، الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي؛ لاحتوائه على الألياف
  • منع نموّ الخلايا السرطانيّة في الجسم،  منع الإصابة بهشاشة العظام وتقويتها، علاج التهابات الجهاز التنفّسي، والتهابات الكلى، والالتهابات الجلديّة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: