صحة

8 أغذية لعلاج الإكتئاب و الإسترخاء

تساهم العديد من العوامل، كالإجهاد، التوتّر، الصدمات العاطفيّة و غيرها في الإصابة بالاكتئاب، الضغط النفسيّ و المزاج السيّء .

العديد من الدراسات بينت وجود أغذية تؤدّي إلى الاكتئاب و تؤثر على الحالة النفسيّة ؛ و فالمقابل أخرى تساعد على الإسترخاء و الراحة .

في هذا المقال سنعرض بعض الأطعمة التي تساعد على الإسترخاء و التخلص من الإجهاد، و الحصول على دفعة من الإندورفين.

أفضل أغذية للإسترخاء و علاج الإكتئاب :

1-العسل:

يحتوي العسل على نسبة عالية من التريبتوفان ؛ مما يساعد على تقليل القلق ؛ غني بالبوتاسيوم الذي يحتوي على مادة مهدئة للتخفيف على الدماغ، و كذلك الجسم و محاربة هرمونات التوتر.

2-شوربة الخضار:

تهدئ أعصابك، تساعد على التخلص من الأجسام الغريبة و الإلتهابات من جسمك، و هي أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل العديد من الناس يشعرون بالتوتر.

3-الحليب:

الحليب له تأثير مهدئ سريع ، من المعروف أن اللبن الدافئ يحتوي على مركب تريبتوفان ؛ الذي يساعد في إنتاج السيروتونين حوالي 43% ، المعروف أنه يساعد على الشعور بالسعادة ؛ و كذا المساعدة في النوم.

4-الكرفس:

الكراسي فعال للتخلص من ضغط الدم المرتفع، و بالإضافة إلى الشعور بالاسترخاء.

5-دقيق الشوفان:

الشوفان غني بفيتامين B6 و هو فيتامين مضاد للإجهاد ؛ كما يدعم الاسترخاء و النوم الصحي.

يعزز هذا الكربوهيدرات المعقدة إمتصاص التربتوفان، الذي يؤدي إلى إنتاج مادة السيروتونين و هي مادة كيميائية في الدماغ تساعد الجسم على الاسترخاء .

6-الموز:

يحتوي الموز أيضًا على تريبتوفان، الذي يعزز إطلاق السيروتونين في الدماغ.

7-الشوكولا الداكنة:

تساعد الشوكولاتة الداكنة على تقليل مستويات الإجهاد في الدماغ ؛ تحتوي على السيروتونين، الأندروفين، و الدوبامين، و هي هرمونات كبيرة لتهدئة مستوى الإجهاد في الدماغ.

8-البيض:

هو مصدر الأحماض الأمينية المليئة بالتريبتوفان، و هي مادة كيميائية تساعد على الاسترخاء ، ينصح بتضمين البيض في نظامك الغذائي ، سواء في وجبة الإفطار، أو كوجبة خفيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: