صحة

7 فوائد صحية للزبادي

يعتبر الزبادي من المكونات الغذائية التي لا غنى عنها يومياً ، و خاصة مع إقتراب شهر رمضان الكريم .

كما يعد واحداً من أشهر الأغذية الموجودة على مائدة السحور ، نظراً لفوائده المتعددة للصحة و مساعدته للصائمين في الحصول على القدر الكافي من الترطيب .

في هذا المقال سوف نتطرق إلى الفوائد الصحيسة لزبادي .

1-ما هو الزبادي :

الزبادي هو أحد منتجات الألبان الشهيرة التي يتم إنتاجها عن طريق التخمير البكتيري للحليب ، بإستخدام البكتيريا الخاصة به ، من خلال تخمير السكر الطبيعي الموجود في الحليب و التي تعرف بتخمر اللاكتوز .

تنتج هذه العملية حمض اللاكتيك ، و هو مادة تسبب تخثر بروتينات الحليب ، ما يعطي الزبادي نكهته الفريدة و ملمسه.

تحتوي معظم العلامات التجارية المُنتجة للزبادي على مكونات مضافة مثل السكر و النكهات الاصطناعية، و هذه الإضافات ليست جيدة للصحة .

2-القيمة الغذائية :

يعتبر الزبادي من أهم المصادر الطبيعية للفسفور و البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنيسيوم و العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ، وب 6، وب 12، فضلاً عن أنه مصدر هائل للبروتين، كما يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات و الدهون.

فيما يأتي القيمة الغذائية التي يحتويها 100 غرام من اللبن الرائب أو الزبادي بحسب وزارة الزراعة الأمريكية (USDA):

  • الطاقة: 106 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات:5.73 غم
  • البروتينات:7.49 غم
  • الدهون:6.17 غم
  • الكالسيوم:189 ملغم
  • الصوديوم:70 ملغم
  • فيتامين أ: 198 وحدة دولية

3-فوائد الزبادي :

  • غني بالعناصر الغذائية المهمة : يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك تقريباً ، يشتهر باحتوائها على الكثير من الكالسيوم ، و هو معدن ضروري لصحة الأسنان و العظام ، إذ أن كوب واحد فقط يوفر 49% من الإحتياجات اليومية من الكالسيوم .
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين : يوفر الزبادي كمية رائعة من البروتين ، بحوالي 12 جراماً لكل 7 أونصات (200 غرام) ، و ثبت أن البروتين يدعم عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة إنفاق الطاقة ، أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها على مدار اليوم.
  • يفيد صحة الجهاز الهضمي : تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية أو بروبيوتيك ، والتي كانت إما جزءاً من تركيبته الأولى أو تمت إضافتها بعد البسترة ، و هذا قد تفيد صحة الجهاز الهضمي عند تناوله.
  • يقوي جهاز المناعة : قد يؤدي تناول الزبادي خاصة إذا كان يحتوي على البروبيوتيك بشكل منتظم إلى تقوية جهاز المناعة و تقليل إحتمالية الإصابة بالمرض .
  • يقي من هشاشة العظام : يحتوي الزبادي على بعض العناصر الغذائية الرئيسية للحفاظ على صحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم والبروتين والبوتاسيوم والفوسفور وأحياناً فيتامين د.
  • يفيد صحة القلب : يعتبر محتوى الدهون في الزبادي أحد الأسباب التي تجعل صحته مثيرة للجدل في كثير من الأحيان ، كما يحتوي في الغالب على دهون مشبعة و كمية صغيرة من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة .
  • يعزز إدارة الوزن : يحتوي الزبادي على العديد من الخصائص التي قد تساعد في التحكم في الوزن ، فهو غني بالبروتين الذي يعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم لزيادة مستويات الهرمونات التي تقلل الشهية .
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: