صحة

7 نصائح للحفاظ على الطاقة خلال رمضان

مع طول ساعات الصيام و التعب خلال النهار تتضائل الطاقة تدريجياً في جسم الصائم و تصبح مهمات التركيز و القيام بالأعمال أصعب أكثر فأكثر .
و رغم أن ذلك يبدو طبيعياً إلا أن السبب الرئيسي في ذلك هو عادات الطعام السيئة ، فالكثير من الوجبات عالية السكر لكنها فقيرة من حيث المواد المغذية و الطاقة .
كما أن الكثير يبحث عن طرق الحفاظ على الطاقة و التركيز في رمضان و خصوصاً عند إرتفاع درجات الحرارة .

في هذا المقال سنذكر أهم النصائح للحفاظ على الطاقة خلال ساعات الصيام .

1-شرب الماء :

يُنصح بالحفاظ على رطوبة الجسم خلال اليوم و كذا تجنب المواد المسببة للجفاف أي الإبتعاد عن مدرات البول كالشاي والقهوة .
كما يجب شرب كميات هامة من الماء إضافة إلى مكملات غذائية تحتوي على البروتينات و الدهون الصحية و المواد المغذية .

2- تجنب مصادر الكافيين :

ينصح بتجبن تناول الكافيين ، مثل القهوة و مشروبات الطاقة ، كونها مدرة للبول ، فيتخلص الجسم من السوائل بشكل أسرع عن طريق البول بسببها ، و هو ما يزيد الإحساس بالعطش خلال الصيام ، و بالتالي إنخفاض التركيز .

3-الكربوهيدرات المعقدة :

الكثير من الناس تغريهم الوجبات السكرية لكن ما يحتاجه الجسم حقاً هو المواد المغذية .
لذا ينصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان و الشعير و الأرز البني و التوت و التفاح و البرتقال ، التي لا تتسبب بإرتفاع شديد في سكر الدم .

4-الدهون الصحية :

توفر هذه الدهون الأحماض الدهنية التي تحمي أعضاء الجسم و تضبط حرارته ، كما تغذي البشرة ، كما أنها مصدر طاقي كبير .
و من أفضل مصادر هذا النوع من الدهنيات المكسرات ، والزبدة ، و الزيوت و الأفوكادو .

5-البروتينات الخفيفة :

مهمة البروتينات عموماً هي الحفاظ على عمل الجسم و بنيته ، و بطبيعة الحال بناء العضلات .
كما تساعد أيضاً على ضمان تنقلات الأوكسجين إلى كل الخلايا .
كما تساعد الجسم على الشعور بالشبع ، و يمكن إيجاد هذا النوع من البروتينات في السمك و الدجاج و البيض و الفاصوليا و المكسرات و منتجات الألبان قليلة الدسم .

6-تناول الفواكه الجافة :

تعد الفواكه الجافة الخيار الأمثل عند الشعور بالجوع بعد الإفطار و العشاء .
ينصح بتناول وجبة خفيفة من المكسرات أو أوقية من الجبن و الفاكهة و شرب الماء .
كما تؤكد الأبحاث العلمية بإستمرار السنة النبوية بإنهاء الصيام بالتمر ، فهو مصدر سريع للطاقة من خلال البوتاسيوم و الفيتامينات أ و ب وك ،
كما أنه يتوفر على مستويات هامة من السكر الطبيعي.

7- النوم الجيد :

يجب التأكد من ضرورة الحصول على ساعات النوم الكافية ، خلال الليل لزيادة النشاط في اليوم التالي ، و كذا تقليل الشعور بالتعب و عدم التركيز .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: