صحة

9 أغذية تساهم في تعزيز الجهاز المناعي للأطفال

تقوية مناعة الأطفال لا تقوم فقط على اللقاحات التي تعطى له من قبل الطبيب المشرف على نموه و حسب ، بل ـأنها تتعداه إلى بعض الأغذية و النظام الغذائي الذي يتبعه الطفل للحصول على المناعة المطلوبة .
و من أهم الأشياء التي يجب على الأمهات التركيز عليها هو إكتساب الطفل لمناعة قوية ليقاوم الأمراض بشكل قوي حتى يحضى بحياة صحية.
كما يحتاج الطفل الصغير خلال مرحلة النمو إلى الحصول على الغذاء الكافي و الصحي ليكبر بشكل سليم ، بالإضافة إلى التركيز على نوعية الأغذية و ليس على كميتها .

في هذا المقال سنقدم بعض الأغذية التي تساعد على تقوية مناع الاطفال بشكل طبيعي .

1-البطاطا الحلوة :

 تحتوي البطاطا الحلوة على نسبة عالية من البيتا كاروتين .
و قد أظهرت الدراسات أنها تزيد من عدد خلايا الدم البيضاء التي تلعب دوراً بالغ الأهمية في التأثير على وظيفة الجهاز المناعي .

2-الطماطم :

تحظى الطماطم بقيمة غذائية عالية إذ أنها مصدر هام لمادة الليكوبين ، و التي تعد بمثابة المحارب الأول للجزيئات الحرة في الجسم . يفضل أكل الطماطم نيئة حيث أنه طبخها يعمل على التقليل من القيمة الغذائية التي تتوفر بها .

3-البروكلي :

 ليس سراً أنّ البروكلي قوة غذائية؛ فهو يحتوي على عدد من معززات الجهاز المناعي، بما في ذلك فيتامينات C وA وE وعدد من مضادات الأكسدة.

4-السبانخ :

 السبانخ مليء بالعديد من الفيتامينات و المعادن التي تعزز جهاز المناعة لدى الأطفال .
يحتوي على فيتامين A و E و C و K و حمض الفوليك و المنغنيز و الزنك و السيلينيوم و الحديد.
تعمل كل العناصر الغذائية الموجودة في السبانخ بطرق مختلفة لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي .

5-الشوفان : 

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، و هو أحد مكونات الألياف التي تنشط الخلايا القاتلة ، هذه هي الخلايا التي تقاوم البكتيريا والفيروسات و كذلك مسببات الأمراض في أجسامنا.

6-البيض :

أظهرت العديد من الدراسات أن الشخص الذي يعاني من مستويات منخفضة من فيتامين د ، يكون أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
و يعد البيض من الأطعمة القليلة التي تحتوي على فيتامين د ، بالإضافة غلى عدد من العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز المناعة مثل فيتانينات ب و السيلينيوم.

7-الموز :

يعد الموز من الفواكه الغنية بالطاقة ، الألياف و كذا المعادن
كما يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم لمنح الجسم الطاقة و الحيوية .

8-البذور:

ينصح بتقديم مجموعة متنوعة من البذور للأطفال ، مثل اليقطين و عباد الشمس و بذور الكتان ، و هذا لتقوية جهاز المناعة لديهم.
تناول البذور البذور، يسمح للأطفال بالحصول على فيتامين هـ و الزنك و أحماض أوميغا 3 الدهنية ، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة لديهم .

9-اللوز :

يعتبر اللوز ضرورياََ في مراحل نمو الأطفال ، إذ أنه يزود الجسم بالبروتين النباتي ، كما أنه يعمل بشكل قوي على بناء العظام لإحتوائه على نسبة عالية من المعادن اللازمة مثل الكالسيوم ، المغنسيوم ، المانجنيز و كذا الفسفور لبناء العظام .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: