صحة

9 نصائح لمرضي القولون العصبي في شهر رمضان

يعد القولون العصبي ، إضطراباًَ شائعاً يصيب العديد من الأشخاص ، حيث يؤثر في الأمعاء الغليظة .
تشمل أعراضه التشنج و آلام البطن و الإنتفاخ و الغازات و الإسهال أو الإمساك، أو كليهما ، كما يعتبر حالة مزمنة تحتاج إلى إدارة على المدى الطويل .
يرجع سبب تسمية هذا النوع بالقولون العصبي ، إلى أنه مرتبط بالموصلات العصبية في الإنسان ، فالبشر يمتلكون موصلات عصبية مسؤولة عن المزاج و في نفس عن الحركة في الأمعاء و القولون ، حيث مع أي تقلب للمزاج تبدأ آلام القولون في الظهور عند البعض .
كما أنه من المعروف أن الصيام يسهم في تحسين الحالة الصحية للعديد من المشاكل و الأمراض ، و مع ذلك قد يتسبب في بعض الأحيان بتفاقم هذه المشاكل و منها مشكلة القولون العصبي ، حيث يكون شهر رمضان فرصة إما للتخلص من هذا المرض ، أو لهيجانه بسبب العادات الغذائية الخاطئة .

في المقال التالي سنقدم نصائح غذائية و طبية لمرضي القولون العصبي في شهر رمضان .

نصائح لمرضى القولون في شهر رمضان :

  1. ينصح بإتباع خطة غذائية محددة و معينة ، حتى يتجنب المريض مضاعفات هذه المشكلة و منها تضرر الامعاء ، و كذا عدم تحمل الطعام ، وسوء التغذية، و البواسير ، فضلاً عن حرقة المعدة و عسر الهضم عند الحوامل ، و الإكتئاب، و الجفاف .
  2. عدم تناول أية أدوية إلا بعد استشارة الطبيب ، و من الأفضل زيارته قبل الصيام للفحص و التأكد من قدرتهم على الصيام بشكل آمن .
  3. تجنب الأطعمة التي تزيد من أعراض القولون العصبي ، مثل الأطعمة المقلية و الغنية بالتوابل و الأطعمة الحارة ، فضلاََ عن الثوم و البصل غير المطبوخ و المياه الغازية و كذا منتجات الألبان و البقوليات .
  4. الحرص على تناول وجبات صحية متوازنة و منتظمة ، تحتوي على أطعمة غنية بالألياف و هذا لمنع الامساك ، بالإضافة إلى تقسيمها لتجنب التخمة .
  5. مضغ الطعام جيداً و بهدوء ، مع عدم الإفراط في شرب الماء أثناء الأكل إلا عند الضرورة لعدم التأثير السلبي على عملية الهضم و التخفيف من عمل الإنزيمات الهاضمة.
  6. شرب الماء بكميات كافية بمعدل 8 أكواب ، و هذا في الفترة ما بين الفطور و السحور ، لضمان عمل القولون و كذا إنتظام حركة الأمعاء و تجنب الإمساك .
  7. تجنب تناول الفواكه و المواد السكرية و مشروبات الكافيين إلا بعد مرور ساعتين أو أكثر على الأقل من موعد تناول الطعام.
  8. المواظبة على ممارسة الرياضة مثل المشي بشكل منتظم لضبط إيقاع القولون ، و من ناحية أخرى التخلص من غازات البطن .
  9. الحصول على قسط كافي من النوم يومياً و عدم السهر لوقت طويل ، فضلاََ عن الإسترخاء العضلي و التنفسي لمحاربة الاجهاد الذي يزيد من حدة اعراض القولون العصبي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: