صحة

7 أطعمة تساعد على زيادة وزن الطفل النحيف

في الوقت الذي يعاني فيه الكثير من الأطفال منةاليسمنة و زيادة الوزن، يعاني آخرون من نقصانه بشكل كبير ، بسبب عدم رغبتهم الدائمة في تناول الطعام .
وترجع مشكلة النحافة لدى الأطفال إلى أسباب عدة، قد تكون وراثية أو مرضية أو تتعلق بالعادات الغذائية للطفل.
ومن خلال بعض الوسائل البسيطة يمكن للآباء التغلب على هذه المشكلة، على شرط ألا تكون ناجمة عن إصابة الطفل بمرض حقيقي.

في هذا المقال سنقدم أهم الأطعمة التي تساعد الطفل على اكتساب الوزن .

1-البيض :

ينصح بأن يتضمن نظام طفلك الغذائي البيض .
يحتوي البيض على كمية عالية من البروتين وكمية قليلة من النشويات، وهذا ما يجعله مناسبا للأطفال لاكتساب الوزن وبناء العضلات بعيدا عن السمنة.
لكن يشترط تناول بيضة واحدة يوميا لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

2-الموز :

يعد الموز مصدراََ جيداََ من الطاقة الطبيعية
تتضمن الموزة الواحدة على 105 سعرة حرارية تقريباََ ، كما تحتوى على الكربوهيدرات اللازمة التي تساعد في زيادة وزن الطفل النحيف بصورة صحية .
يمكن خلط الموز مع حلوى البودينغ أو الميلك شيك مع كريم الشوكولاتة الداكنة.

3-البطاطا :

النظام الغذائي الخاص بالأطفال يجب أن يحتوي على ما لا يقل عن 40% من الكربوهيدرات .
إذا كنت تسعين إلى زيادة وزن طفلك والبطاطس أفضل مصدر من هذه المغذيات الدقيقة، كما أنها من الأحماض الأمينية فضلاََ عن كونها طعام صحي للصغار لذلك تأكدي من إضافتها لوجبات طفلك اليومية

4-الحليب كامل الدسم:

على الرغم من الفوائد العديدة للحليب، هناك بعض الأطفال يرفضون تناوله. إذا كان طفلك من هؤلاء الأطفال، فجربي إضافة الحليب إلى الأطعمة التي يحبها طفلك، فيمكنك صنع عصير الفواكه المضاف إليه الحليب، أو إضافته إلى الكورن فليكس أو إعداد الأرز بالحليب، فالحليب يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين وفيتامين د.

5-المكسرات:

تحتوي المكسرات على العديد من الألياف والبروتينات والدهون المشبعة والماغنسيوم، وهناك بعض أنواع المكسرات تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية مثل: الكاجو و الفستق و البندق.

6-زبدة الفول السوداني:

تحتوي زبدة الفول السوداني على البروتينات والدهون الصحية ، كما تساعد على زيادة الوزن .
يمكن إضافة زبدة الفول السوداني لقطع الفاكهة والخبز والبسكويت و تقديمها للطفل .
لكن ينصح بتجنب زبدة الفول السوداني التي تحتوي على الزيوت المهدرجة، واستبدالها بزبدة الفول السوداني الطبيعية الخالية من تلك الزيوت أو التي تحتوي على نسبة قليلة منها.

7-اللحم:

اللحوم تحتوي على البروتينات التي تبني العضلات وتكسب الجسم وزن صحياََ بعيدا عن السمنة.
لذا ينتصح ب‘إدخال اللحوم إلى قائمة أغذية الطفل عندما يصبح عمره مناسباَََ

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: