صحة

ضربات الشمس في الصيف..أسبابها و كيفية الوقاية منها

مع اقتراب فصل الصيف تزداد مخاوف البعض من الإصابة بضربة الشمس، فهناك الكثيرين ممن لا يستطيعون تحمل التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، ويتسبب لهم ذلك في الإصابة بضربة شمس، أو قد يتسبب ذلك في الإصابة بحروق الجلد، وغيرها من المشاكل ، كالاسمرار أو جفاف الجلد.

 و تعتبر ضربة الشمس أحد أسباب ضربة الحرارة، وهي عبارة عن ارتفاع درجة حرارة الجسم بمعدل أكبر من الطبيعي ، كما تعود أسباب حدوث ضربات الشمس، عند التعرض للجو الحار المشمس لمدة طويلة، مع ارتداء الملابس التي تمنع التعرق يؤدي إلى ضربة الشمس.

1-ما هي ضربة الشمس :

  • يؤدي التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة، أو المجهود البدني في درجات حرارة عالية إلى ضربة شمس .
  • يفقد الجسم قدرته في تنظيم درجة حرارته وتستمر في ارتفاعها حتى تصل إلى 40 درجة مئوية (104 درجة فهرنهايت) أو أكثر؛ ولذلك يجب الحذر من ممارسة الرياضة أو العمل في أوقات الذروة.
  • يعد كبار السن المتراوح أعمارهم بين 65 سنة وأكثر، والأطفال، والرضع، والأشخاص المصابون بالأمراض النفسية أو المزمنة مثل: السمنة والسكري، وأولئك الذين يتناولون أدوية معينة، ومدمني الكحول، والرياضيين، والعاملين في الهواء الطلق هم الأكثر عرضة للمعاناة من الجفاف؛ وبالتالي الإصابة بضربة شمس.

1-أعراض ضربة الشمس :

يعد ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 40 درجة مئوية أو أكثر هي العلامة الرئيسية لأعراض ضربة الشمس كما يمكن اختبار بعض الأعراض مثل:

  • احمرار، وجفاف، وقلة أو زيادة تعرق البشرة.
  • الغثيان أو القيء.
  • التنفس السريع.
  • تشنجات عضلية مؤلمة في الذراعين أو الساقين أو البطن.
  • زيادة نبض القلب.
  • الارتباك، والصداع، والدوخة، والتشنجات، والهذيان، وفقدان الوعي.

2-الوقاية من ضربة الشمس :

تغطية الرأس :

  •  يجب الحرص على تغطية الرأس بالأوشحة، أو القبعات، وعدم تعريضها لأشعة الشمس المباشرة.
  • التعرض المباشر لأشعة الشمس في فصل الصيف يسبب الصداع والدوخة.

ارتداء الملابس القطنية الفاتحة :

  • يجب الحرص على ارتداء الملابس الخفيفة، والمصنوعة من القطن، كما يفضل اختيار الألوان الفاتحة.
  • الملابس الداكنة تمتص الكثير من حرارة الشمس و تسبب الحرارة ، أما الملابس الفضفاضة فاتحة اللون تعكس حرارة الشمس و تشعر بالبرودة.

استخدام واق الشمس :

  • يجب عدم نسيان وضع واق الشمس من نوع جيد للوجه، وكل أجزاء الجسم المكشوفة، على أن يكون عامل الحماية من الشمس بحد أدنى SPF 50.
  • الواقي الشمسي يحافظ على البشرة من الاسمرار، وكذلك من التعرض لحروق الشمس.

الإكثار من السوائل :

  • لضمان بقاء الجسم رطب ، و تفادي الإصابة بالجفاف، لابد من شرب الكثير من الماء والسوائل لتعويض المياه المفقودة بسبب العرق عند التعرض لأشعة الشمس، فالجفاف يعد أحد مشاكل فصل الصيف.
  • ينصح بشرب ما لا يقل عن 5 لترات من الماء يوميًا مع غيرها من عصائر الفاكهة ومعززات الطاقة الطبيعية، كما يجب الحفاظ على وجود الجلوكوز وغيرها من المشروبات القائمة على السكر؛ للحفاظ على مستوى الطاقة عند أعلى معدلات دائما.

الابتعاد عن الأكل خارج المنزل :

  • في موسم الصيف تنتشر العدوى الفطرية والالتهابات في المعدة، الناجمة عن تناول الغذاء والماء من الخارج، وخاصة من مصادر غير معروفة.
  • لذا يجب تجنب تناول الأطعمة من الشارع والابتعاد عن مياه الشرب من الصنابير العامة.  
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: