صحة

أساسيات الفطور الصحي للأطفال و سلبيات إهماله

فطور الصباح هو وجبة ضرورية وأساسية يمنع اهمالها والاستغناء عنها ، خاصة في نظام الأطفال الغذائي، لأنها تساعد الصغار على التركيز بشكل أفضل خلال النهار. 

غالباََ لا يهتم الأشخاص بتناول وجبة الإفطار والبعض الآخر يتناولها سريعاً قبل الذهاب إلى العمل، العمل مهم ولكن وجبة الإفطار مهمة لك أيضاً لحماية من الأمراض، فتناول الفطور الصحي يساعد على ممارسة الأنشطة اليومية والقيام بمهام العمل، كما أنها وجبة أساسية عند اتباع الحمية الغذائية.

1-مكونات الإفطار الصحي للأطفال :

يجب أن تؤمن الأم لأطفالها وجبة متكاملة غنية بالكربوهيدرات، الألياف، البروتين وكمية قليلة من الدهون التي تقدم الغذاء المتوازن لهم كي يبدأوا يومهم بنشاط.

البروتين قليل الدهون :

  • البيض، اللحوم الخالية من الدهون، المكسرات والبقوليات.

مشتقات الحليب :

  • الحليب قليل الدسم، الزبادي الخالي من السكر والجبن قليل الدسم.

الحبوب الكاملة :

  • لفائف الخبز المعمول بالقمح الكامل، رقائق الفطور من القمح الكامل، الوافلز المصنوعة أيضاً من القمح الكامل.

الفواكه والخضار :

  • من الضروري تمرير بعضاً من الفواكه والخضار طازجة كانت أو مجففة أو على شكل عصائر خلال وجبة الفطور.

2-أهمية وجبة الفطور للأطفال :

  • تزود الجسم بالطاقة اللازمة للبدء بيوم جديد.
  • تحسين الأداء الأكاديمي من خلال تفعيل عمل العقل ورفع قدرة الطفل على التركيز.
  • يحتاج الطفل إلى الفيتامينات والمعادن لكي ينمو عقله وتنمو عضلاته.
  • عندما لا يتناول وجبة فطور تحتوي على العناصر الغذائية المهمة له، فلن يستطيع التركيز في دروسه وسيتشتت انتباهه بسهولة.

3-التأثير السلبي لإهمال وجبة الفطور على صحة الاطفال :

  • يهمل الكثير من الآباء تناول أولادهم لوجبة الفطور قبل الذهاب إلى المدرسة، إما لانشغالهم، أو لعدم توفر الوقت الكافي لتناولها، أو لعدم رغبة الطفل في تناولها، رغم أن وجبة الفطور هي الوجبة الأهم في اليوم كله.
  • لاحظ الخبراء ان الأطفال الذين يذهبون إلى مدارسهم دون تناول الإفطار يعانون من مشاكل في التعلم لأنهم لم يحصلوا على تغذية جيّدة تحفزهم على التنشط خلال يومهم الدراسي الحافل.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: