عالمعلوم وتقنية

مصر: طلبة يخترعون روبوت يتنبأ بمرض السرطان

نجح فريق طلابي من قسم الهندسة بجامعة المنصورة في مصر، باختراع روبوت قادر على تقديم الخدمات الطبية داخل المستشفيات والمراكز الطبية.

ويتميز الروبوت بقدرته على تشخصي الأمراض عبر الذكاء الإصطناعي، والتنبؤ بالأمراض بناء على الأعراض لعدد من الأمراض في مراحلها المبكرة مثل أنواع السرطانات المختلفة، فضلا عن قياس المؤشرات الحيوية من ضغط وسكر وحرارة للمريض.

وأوضح أحمد أسامة، عضو فريق “بايو ميكس” المسؤول عن جزئية الذكاء الاصطناعي بالمشروع لـ”سكاي نيوز عربية”، أن الفكرة “بدأت في النصف الثاني من عام 2019، عبر التفكير في تطوير مستقبل الرعاية الصحية في مصر وربطه بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلم الروبوتات”.

وأضاف: “بعد دخول جائحة كورونا لمصر بدأنا نفكر في كيفية تطوير هذه الفكرة ومساعدة الفرق الطبية من خلال ابتكار روبوت له خصائص مميزة يستطيع تقديم الخدمات الطبية والأدوية والطعام للمرضى دون إجبار الفرق الطبية على مخالطتهم”.

وبيّن أن الروبوت يتميز “بقدرته على التصوير البؤري الذي يمكنه من معرفة خريطة المكان الذي يوجد به سواء كان مستشفى، أو مركزا طبيا، ويمكن تلقي التعليمات ورقم الغرفة وتوصيل الأدوية والغذاء إليها، كما يحتوي على مستشعرات تقيس مؤشرات الجسم الحيوية من حرارة وسكر وأوكسجين وغيرها دون اضطرار الفريق الطبي للتعامل المباشر مع الحالة خاصة في مستشفيات العزل”.

وتابع قائلا: “يتمتع الروبوت بالقدرة على تحليل السكر للمريض باستخدام الأشعة تحت الحمراء دون وخز المريض حيث يتم قياس نسبة الغلوكوز في الدم عبر تحليل جزئياته بهذه الأشعة التي تمر بين أصابع المريض دون وخزه، والتي تعطي نتائج بدقة 94 في المئة حتى الآن”.

وأشار إلى أن “الخاصية الثالثة لهذا الروبوت هو احتوائه على نظام Centro Machica System، وهو نظام يتنبأ بالمرض بناء على أعراضه عبر شاشة توجد في جسم الروبوت تمكنه من تحليل الأعراض، فمثلا لو حدد المريض أعراض الصداع وارتفاع درجات الحرارة يمكن أن يشتبه الروبوت في إصابته بفيروس كورونا في حال كون باقي الأعراض مشابهة لأعراض المرض”.

ولفت أسامة إلى أن الروبوت: “تمت برمجته باللغة الإنجليزية لكننا نسعى في الوقت الراهن لبرمجته باللغة العربية حتى يستطيع الجميع التعامل بسهولة مع الروبوت، وزيادة الإقبال على شرائه”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: