علوم وتقنية

أبرز 5 إستراتيجيات حققت مجد هواتف شاومي

الإرتفاع الكبير لهوتف شاومي من حيث المبيعات والأداء أدى إلى ظهور العديد من العناوين الرئيسية مؤخرا.

ووفقًا لشركة IDC، سيطرت شاومي على سوق الهواتف الذكية الصينية في الأشهر الستة الأخيرة من عام 2014 ، متغلبًا على الشركات الكبيرة مثل آبل و سامسونج ، بالإضافة إلى المواطنين هواوي ولينوفو. بالنسبة للشركة التي أصدرت أول هاتف ذكي لها في عام 2011 ، فإن مبيعات أكثر من 60 مليون هاتف ذكي وتقييم بقيمة 45 مليار دولار بنهاية عام 2014 إعتمدت على إستراتيجيات حققت بها المجد, ونذكر لكم أهمها :

 1- تغيير العلامة التجاريةRebranding” 

 ال Rebranding هي إحدى استراتيجيات التسويق التي يتم فيها إنشاء اسم جديد لعلامة تجارية قائمة بهدف تطويرهوية جديدة ومميزة في أذهان المستهلكين والمستثمرين والمنافسين وغيرهم من أصحاب المصلحة.
فتقوم شركة شاومي باستعمال هته الخطة في مبيعاتها, إذ تقوم مثلا بإطلاق لهاتف في الصين أولا بإسم مختلف، ثم توفر له إسماً عالميا في الإطلاق العالمي.
فنجد أن هاتف Redmi K30 هو نفسه Poco F2، و نجد أن هاتف Redmi K20 هو نفسه Xiaomi Mi 9T. فحين تحادث شخصا عن هاتف Redmi K20 فتجد أنه هو نفسه هاتف Mi 9T.

2- الإصدارات الكثيرة لنفس الهاتف :

فنجد أن الشركة تنتج العديد من الإصدارات في نفس الهاتف بتغيير طفيف واختلاف جذ صغير في السعر, فمثلا هاتف Redmi note 8 فيه 3 إصدارات… Redmi note 8, Redmi note 8 Pro, Redmi note 8 T.
والفرق الوحيد بين Note 8 pro و Note 8 T هو خاصية NFC و الإختلاف في السعر يقدر ب 10 دولارات.. وهذا سيشتت تركيز المستخدمين حول صنف الهاتف والمميزات لا توفير حاجيات جيوبهم. 

3- إغراق سوق الهواتف الذكية :

وهي إستراتيجية تهدف شاومي من خلالها تحقيق الأرباح عن طريق البيع الكمي, فما تجنيه مثلا شركة سامسونج في هاتف واحد يتطلب بيع عشرات أو مئات الهواتف من شاومي لتحقيقه. إذ نرى هاتف من سامسونج بنفس الخصائص يزيد سعره عشرات الدولارات مقارنة بهاتف شاومي.

4- دقة الكاميرا وكثرة المستشعرات :

من بين الإستراتيجيات التي لجأت إليها شاومي للترويج وبيع عدد هائل من الهواتف هو اعتمادها على دقة الكاميرا الكبيرة التي تصل إلى 108 ميجابيكسل مثل هاتف Xiaomi Mi 10 Pro. كما أنها تعتمد على عدة مستشعرات, فنجد 4 مستشعرات في هاتف Redmi note 8, وهذا مايجعل عشاق التصوير يتوجهون إلى هذه الهواتف.

5- واجهة MIUI جيدة و إحترافية :

تعمد معظم الشركات المصنعة للهواتف الى تعديل الواجهة الخاصة بها، فشركة سامسونج تعتمد على واجهة One UI، و هواوي على EMUI، و ون بلس على واجهة Oxygen OS. أما شركة شاومي تعتمد على واجهة MIUI و هي واجهة جيدة و إحترافية و تعتبر من أفضل واجهات الهواتف الذكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: