علوم وتقنية

لا حاجة لليد العاملة بعد اليوم.. روبوت لقطف ثمار الخوخ بالولايات المتحدة الأمريكية

تحظى زراعة فاكهة الخوخ على أهمية كبيرة لدى اقتصاد ولاية جورجيا الأمريكية ، بحيث يتم إنتاج حوالي 130 مليون رطل من الخوخ سنويا في هذه الولاية الواقعة بجنوب الولايات المتحدة الأمريكية.

زراعة وحصد هذه الفاكهة ليست بالأمر الهيّن فهي تتطلب ميزانية ضخمة إذ تستلزم عددا كبيرا من العاملين الذين يتكبدون جهدا ووقتا طويلا لإنجاز هذا العمل الشاق، الأمر الذي جعل معهد الأبحاث التكنولوجية في جورجيا يطوّر روبوت ذكي يقوم بأعمال تقليم أشجار الخوخ وجني الثمار وغير ذلك من الأنشطة الزراعية المختلفة كحل لهذه المشكلة المكلفة للمال، الوقت والجهد .

 وحسب تصريح للباحث “أي بينج هيو”  للموقع الإلكتروني “phys.org” المتخصص في التكنولوجيا فإن الروبوت الجديد يستخدم منظومة استشعار متطورة فضلا عن تقنية تحديد المواقع عبر الأقمار الصناعية “G.P.S” للتحرك وسط أشجار الخوخ وتفادي العراقيل في حدائق الفاكهة

الروبوت يعتمد  على أشعة الليزر لتحديد المسافات البتي تفصله عن الأشجار عن طريق قياس الزمن الذي يستغرقه شعاع الليزر للوصول إلى الجسم الذي يقع أمامه ثم الارتداد مرة أخرى.

كما تمّ تجهيز الروبوت بكاميرا ثلاثية الأبعاد لتحديد ثمار الخوخ الناضجة الصالحة للقطف باستخدام كلاّبات مزودة بأطراف تشبه المخالب متصلة بذراع آلية طويلة.

ويبحث معهد الأبحاث التكنولوجية حاليا سبل استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق من أجل تحسين قدرة الروبوت على تصنيف الصور التي يلتقطها من أجل اختيار الثمار الصالحة للقطف، وكذلك أداءه بشكل عام.

نقلا عن موقع “Phys.org”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: