عالمعلوم وتقنية

تكنولوجيا جديدة تكشف دواءً محتملاً لكورونا

أعلن فريق من الباحثين في المعهد الطبي، التابع لجامعة كيوشو اليابانية، عن تطويرهم لنظام ذكاء اصطناعي يمكنه البحث بسرعة كبيرة عن مواد كيميائية عديدة لتحديد الأدوية المرشحة للعديد من الأمراض، وقالوا إن النظام الجديد حدد عقاراً مرشحاً لعلاج فيروس كورونا المستجد.

أشار البروفيسور ناكاياما كييتشي الذي قاد عملية تطوير النظام، إلى أن الطرق التقليدية السائدة تستغرق وقتاً وجهداً لاكتشاف الأدوية المرشحة، وذلك لأنها تتضمن تجربة العديد من المواد الكيميائية واحدة تلو الأخرى، إلى أن يصل العلماء إلى المادة المناسبة لمرض معين كما ذكر موقع nhk الياباني.

وقال الباحثون إن برنامج الذكاء الاصطناعي الخاص بهم تعلم على أكثر من 2.5 مليون مجموعة من البروتينات والمواد الكيميائية المسببة للأمراض التي يمكن أن تحد من آثارها. وأن النظام يمكنه البحث فيما يقرب من 6000 نوع من المواد الكيميائية في الدقيقة وتحديد الأدوية المرشحة المناسبة.

كما كشف الباحثون أن برنامجهم حدد علاج مرض الجلوكوما السابق كدواء مرشح لفيروس كورونا. وأضافوا أن التجربة على خلية مستنبتة أكدت أن الدواء يمكن أن يمنع العدوى الفيروسية. وقال ناكاياما إن نظام الذكاء الاصطناعي يمكنه تحديد الأدوية المرشحة أسرع بـ10000 مرة من البشر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: