علوم وتقنية

“صندوق أسود للأرض”.. يبوح بأسرار كوكبنا للأجيال القادمة!!

هذا الصندوق سيسجل المعلومات والبيانات المتعلقة بتغير المناخ وانقراض الأنواع والتلوث البيئي !!

تم بناء هذه المنشأة الفولاذية العملاقة في جزيرة تسمانيا الأسترالية النائية ضمن مشروع أطلق عليه اسم “arth’s Black Box”، سيتم ملؤها قريبا بمحركات الأقراص الصلبة التي تعمل بألواح شمسية، حيث ستحتوي كل واحدة من هذه الأقراص توثيقا للمعلومات بهدف الحفاظ على مجموعة من التحديثات والتحليلات العلمية الحالية حول أكثر القضايا كآبة التي يواجهها العالم اليوم.

وستُسجل المعلومات المتعلقة بتغير المناخ وانقراض الأنواع والتلوث البيئي والتأثيرات على الصحة في الهيكل الأحادي بمثابة أرشيف للأحداث.

ويوضح موقع “الصندوق الأسود” على الإنترنت: “ما لم نغير أسلوب حياتنا بشكل جذري، فإن تغير المناخ والمخاطر الأخرى من صنع الإنسان ستؤدي إلى انهيار حضارتنا”

وبمعنى ما، فإن الصندوق، الذي يستحضر التصميم الوحشي لـ “قبو يوم القيامة” الشهير في النرويج، يخدم في الواقع غرضا تكميليا إلى حد ما.

وفي حين أن قبو سفالبارد العالمي للبذور عبارة عن حصن مصمم لحماية نسخة احتياطية حيوية من بذور العالم في حالة حدوث الأسوأ على الإطلاق، يُنظر إلى “الصندوق الأسود للأرض” على أنه سجل مستمر لمسار العالم نحو مأزق محتوم.

ويقول صانعو “الصندوق الأسود للأرض”: “الغرض من الجهاز هو تقديم حساب غير متحيز للأحداث التي أدت إلى زوال الكوكب، ومساءلة الأجيال القادمة، وإلهام العمل العاجل”.

المصدر :وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: