عالم

برج بيزا ..ماسبب ميلانه؟!

يستقطب برج “بيزا” المائل وكاتدرائية “بيازا دي ميراكولي” في مدينة بيزا الإيطالية مئات السواح من كل أقطاب العالم، نظرا لهندسته المعمارية وشكله المائل المحير.

سبب ميلان البرج هو أن الأرض التي بني عليها ذات تربة اسفنجية لينة، فلم تتمكن التربة الطرية الرطبة من توفير الدعم اللازم لحمل البناء الحجري الضخم.

استمر بناء البرج مدة 199 عاما، حيث بدأ العمل عليه عام 1173 ولم ينتهي تشييده إلا في العام 1372م.

 تم تمويل بناء البرج من غنائم الحرب بعد أن هاجم سكان مدينة بيزا مدينة باليرمو في صقلية التي كانت تحت الحكم الإسلامي عام 1063، فاستخدموا ما حصدوه من غنائم الحرب لبناء البرج.

– لم تعرف هوية مصمم البرج الحقيقي، لكن الخبراء رشحوا ثلاثة أسماء مصممين محتملين.

– بدأ شكل البرج بالانحناء قبل الانتهاء من بنائه بمدة طويلة، وبالتحديد عندما كان العمال ينهون أشغال البناء على الطابق الثاني عام 1178.

– سبب ميلان البرج هو أن الأرض التي بني عليها هي تربة اسفنجية لينة، فلم تتمكن التربة الطرية الرطبة من توفير الدعم اللازم لحمل البناء الحجري الضخم

ندما لاحظ العمال ميلان البرج، توقف العمل عليه لما يقارب المئة عام (من 1178 حتى عام 1272) وساعدت المدة الطويلة التي توقف فيها البناء على منع البرج من الانهيار، فخلال تلك الفترة، قامت الكتلة الحجرية التي جرى بناؤها من قبل برصّ التربة وجعلها أكثر تماسكاً.

– ازداد الميلان كثيراً سنة 1964 لدرجة أن الجهة المنحنية أصبحت تميل بمقدار 5.18 أمتار عن المركز، وفتحت الحكومة العاجزة حينها الباب لقبول أي اقتراح لمعالجة الأمر.

– البرج عبارة عن جزء بسيط من كاتدرائية Piazza Dei Miracoli، هذا المعلم المقدس يتضمن الكثير من الكنائس الأخرى.

– هو ليس البرج الوحيد المائل في مدينة بيزا، فطبيعة التربة المحلية تسببت في ميلان العديد من أبراج الكنائس، من ضمنها برج الجرس في كنيسة San Michele degli Scalzi.

– توقف البرج عن الميلان أكثر في السنوات الأخيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى أعمال الترميم المستمرة منذ عام 1990، حيث لم يتم ملاحظة أي زيادة في درجة الانحناء بعد عام 2008

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: